مؤتمر أخبار اليوم التعليمي الثاني
مؤتمر أخبار اليوم التعليمي الثاني


انطلاق مؤتمر أخبار اليوم التعليمي الثاني.. مارس المقبل

مروة فهمي- منةالله ممدوح

الخميس، 07 فبراير 2019 - 12:23 م

أعلن الكاتب الصحفي ياسر رزق، رئيس مجلس إدارة مؤسسة أخبار اليوم، انطلاق النسخة الثانية لمؤتمر «أخبار اليوم التعليمي»، بالتعاون مع جامعة القاهرة، أوائل مارس المقبل، تحت شعار «تطوير التعليم.. التحديات وآفاق النجاح».

جاء ذلك خلال الجلسة التحضيرية الأولى، للإعداد للمؤتمر، والتي استضافتها مؤسسة أخبار اليوم أمس، بحضور د. طارق شوقي وزير التربية والتعليم و التعليم الفني، ود. عمرو عدلي نائب وزير التعليم العالي لشئون الجامعات نيابة عن د. خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، وعلاء عبد الهادي أمين عام المؤتمر ورئيس تحرير كتاب اليوم.

حضر الاجتماع نيفين حموده المشرف على المدارس اليابانية، ود. أحمد ضاهر مساعد الوزير لتكنولوجيا المعلومات.

واعتذر د. محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، عن الحضور لسفره خارج البلاد.

 

عام التعليم

وقال الكاتب الصحفي ياسر رزق، إن المؤتمر يأتي انطلاقا من إعلان الرئيس عبد السيسى 2019 ، عاما للتعليم ، باعتباره أولوية قصوى لدى القيادة السياسة ويمس كافة أطراف المجتمع، فالتعليم هو عماد مشروعنا الوطني لبناء الدولة الديمقراطية الحديثة.

وأكد رزق، أن المؤتمر الجاري الإعداد لنسخته الثانية يعتمد على المنهج العلمي في التفكير، ويبتعد عن تشخيص المشاكل الذي سئم منه الجميع، وسيتطرق في العمق إلى الحلول من خلال جلسات تحضيرية تضم صانعي القرار والمتخصصين  والمثقفين وكافة أطراف العملية التعليمية بالمدرس والجامعات.

وقال رزق، إن المؤتمر يأتي تأكيدا على الدور المجتمعي الذي تلعبه مؤسسة "أخبار اليوم" بتبنى القضايا المجتمعية والسعي لإيجاد حلول لها، أسوة بما حققته  النسخة الأولى.

تنفيذ تكليف الرئيس السيسي بتطوير التعليم

و قال طارق شوقي، وزير التربية والتعليم و التعليم الفني، «إن وزارة التعليم تسعى جاهدة لتنفيذ تكليف الرئيس السيسي بتطوير التعليم، حيث لان المشروع القومي لتطوير التعليم لن ينجح دون دعم ومساندة المجتمع»، وذلك خلال مشاركته فى الجلسة التمهيدية الأولى للإعداد للمؤتمر التعليمي الثاني، الذي تنظمه مؤسسة "أخبار اليوم" بالتعاون مع جامعة القاهرة، المقرر انطلاق أعماله أوائل مارس المقبل.

مؤتمر "أخبار اليوم" التعليمي فرصة للاستفادة من المناقشات الهامة بحضور كل الأطياف

وأكد «شوقى» أن مؤتمر "أخبار اليوم" التعليمي الثاني فرصة كبيرة للاستفادة من المناقشات الهامة بحضور كل أطياف المجتمع، وتوضيح محاور تطوير المنظومة الجديدة التى بدأت بمرحلة رياض الأطفال والصف الأول الابتدائي، التي ترتكز على محاور التعلم، بمفاهيم جديدة، بالإضافة لتطوير الثانوية العامة وإعداد محتوى إلكترونى للمناهج وشرحها، وتوزيع تابلت على طلاب الصف الأول الثانوى هدية من الرئيس لأبنائه الطلاب.

 وأضاف الوزير، أن مشاركة وزارة التعليم فى معرض BETT Show بالعاصمة البريطانية لندن،  كشفت قدر الاحترام الدولى للتطوير الذى يجرى فى التعليم المصرى، وسعي عدد من ممثلى الدول خلال المؤتمر، للاستفادة من التجربة المصرية في مجال إصلاح وتحديث المنظومة التعليمية التي ستصب في صالح تهيئة الخريجين لاحتياجات سوق العمل في القرن ال21.

 

المعلم هو الحلقة الأهم في المنظومة تعليمية

وأوضح شوقي، أن المعلم هو الحلقة الأهم في المنظومة تعليمية، ولا يمكن أن يستقيم الإصلاح دون تدريب المعلم وتحفيزه وتأهيله ووضع أسس علمية لقياس أدائه، ويشمل نظام إدارة التعلم الجديد ربط محتوى بنك المعرفة بمناهج الصف الأول الثانوي بالإضافة إلى محتوى إلكتروني للصفوف الدراسية الأخرى.

الربط بين الجامعة وسوق العمل لمواكبة ‏الثورة الصناعية الرابعة

من جانبه أكد د.خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، أن إستراتيجية الحكومة الطموحة للارتقاء بمنظومة التعليم ‏العالي، تعتمد بشكل أساسي على الربط بين الجامعة وسوق العمل لمواكبة ‏الثورة الصناعية الرابعة، وتحقيقا لإستراتيجية مصر 2030 التي تهدف إلى إعداد خريج جاهز للمنافسة على وظائف المستقبل محليا وإقليميا ودوليا.

وقال وزير التعليم العالى، إن المجلس الأعلى للجامعات قرر حال الموافقة على إنشاء كليات جديدة بالجامعات لابد أن تكون قائمة على توجه تكنولوجيا المعلومات والتحول الرقمي لمواكبة التطورات العالمية، واشار إلى أن هذا الاتجاه وتلك التحولات تتغيير بشكل يومي بالعالم.

خطة للتأكيد على تميز الجامعات الجديدة

وأشار الدكتور خالد عبد الغفار، إلى أن الدولة تتبع خطة للتأكيد على تميز الجامعات الجديدة فى برامجها التعليمية التي تقدمها بأن تكون جامعات ذكية " جامعات الجيل الرابع" وفقا لأحدث النظم العالمية من حيث المناهج وطرق التدريس وتوفير المعامل والتجهيزات الحديثة وملاحقة التطورات العلمية الحديثة فى مجالات النانوتكنولوجى، والبايوتكنولوجى، والطاقة الجديدة والمتجددة، والطاقة الذرية، والميكاترونكس، والبايومتركس، والذكاء الاصطناعي، وإنترنت الأشياء، وغيرها.

تنمية مهارات الطلاب العلمية

وأوضح عبد الغفار، فى كلمته أن هذا يتم من خلال عدة محاور من بينها الجامعات الجديدة الجار إنشاؤها في الجلالة والعلمين الجديدة والمنصورة الجديدة وغيرها ، حيث تم وضع برامجها على أساس تنمية مهارات الطلاب العلمية، وإتاحة المجال للتعاون مع جامعات دولية وإنشاء فروع لها في مصر بما يساهم في اكتساب سمعة دولية وتقليل تكاليف الابتعاث للخارج، وجذب المزيد من الطلاب الوافدين للدراسة بها ، وفى مجال التعليم الفنى والتكنولوجي أولت الوزارة هذا النوع من التعليم، المزيد من الاهتمام، حيث يجرى العمل فى إنشاء 3 جامعات تكنولوجية في (القاهرة الجديدة، قويسنا، بني ســـــويف) وتضم برامج تكنولوجية تنافس فى أسواق العمل

 ربط التعليم بتطوير العقل المصري

أكد د. محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، ضرورة ربط التعليم بتطوير العقل المصري، مؤكدا أن تطوير التعليم لن يكون ملومسا في ظل الثقافة القديمة المسيطرة والتي تحبط أي محاولات للإصلاح، فلابد أن نسير في كل المسارات في نفس التوقيت «إصلاح التعليم مع تطوير العقل المصري مع تأسيس خطاب ديني جديد وتغيير طرق التفكير».

وقال الخشت، إن مؤتمر«جامعة القاهرة» و«أخبار اليوم» المقرر انطلاقه أوائل مارس المقبل يأتي استثمارا للنجاح الذي حققته النسخة الأولى العام الماضي.

وأضاف أن المؤتمر، من أهم المؤتمرات بالاشتراك بين مؤسستين من أهم المؤسسات في مجال التعليم جامعة القاهرة العريقة وفى مجال الإعلام «أخبار اليوم» العريقة التي تربينا في رحاب كتابها كما تربينا في رحاب أساتذة جامعة القاهرة، وهى استعادة لرسالة مصطفى وعلي أمين الرسالة التاريخية الوطنية، التعليم المصري بحاجة للتطوير المستمر ، وفى هذا الإطار أخذت جامعة القاهرة على عاتقها مواجهة التحديات سواء اقتصادية أو ثقافية أو تعليمية.

وتابع: «المؤتمر في نسخته الثانية بالغ الأهمية، لأنه دخل إلى مرحلة جديدة» مؤكدا أن أهمية المؤتمر تأتي من قيامه بالربط أيضا بين تطوير التعليم والتكنولوجيا ومستقبل مصر في التصنيع وإعادة جذب الوافدين التي تعد أحد أهم أدوات القوة الناعمة لمصر، كما يتميز المؤتمر بالربط بين  التعليم قبل الجامعي والتعليم العالي، كما يربط بين التعليم وتطوير التعليم الفني الذي عانى عبر عقود بسبب الثقافة المصرية التقليدية ، لذلك لابد من تطوير التعليم انطلاق من تطوير العقل المصري.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة