جانب من الجولة جانب من الجولة

صور| الزراعة تفتتح مشروع النهوض بـ«الإبل» في شلاتين

عادل إسماعيل الخميس، 07 فبراير 2019 - 12:35 م

افتتح اللواء أحمد عبدالله محافظ البحر الأحمر، والدكتورة منى محرز نائب وزير الزراعة للثروة الحيوانية والسمكية والداجنة، مشروع النهوض بالإبل في شلاتين وذلك بحضور د نعيم مصيلحي رئيس مركز بحوث الصحراء، والدكتور محمود صقر رئيس أكاديمية البحث العلمي.

وأوضح مصيلحي، أن المشروع يلقى اهتماما كبيرا من د عزالدين أبوستيت وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، وأنه يتم بالتعاون مع أكاديمية البحث العلمي وهو نموذج جديد ومبتكر نفذه فريق بحثي من شباب مركز بحوث الصحراء، مشيرا إلى أنه تم توظيف الموارد المتاحة من الأرض والمياه الجوفية المالحة لإنتاج أعلاف خضراء تنتج من أنواع نباتية مقاومة للملوحة وذات قيمة علفية عالية.

وأضاف مصيلحي، أنه تم استصلاح واستزراع 5 أفدنة وتمت زراعة أنواع الاكاسيا والقطف أو الرغل الملحي والسورجم والدخن علي مياه جوفية تصل ملوحتها ٨٠٠٠ جزء في المليون، وتم تربية قطيع من النوق من الإبل المنتخبة والحلابة علي الأعلاف الخضراء بتقنيات حديثة في التغذية وتطبيق نتائج البحث التطبيقي في تحسين السلالات ومن تطبيق تقنيات التلقيح الصناعي، وهناك بشائر مشجعة للغاية للوصول إلى سلالة تحمل اسم شلاتين.

وأشار مصيلحي، إلى أن المشروع أدى إلى مضاعفة الإنتاجية من اللحم واللبن من ذكور وإناث الإبل وتم ولأول بهذه المنطقة تصنيع ألبان الإبل إلى زبادي وجبن، مطالبا بالتوسع في هذا النشاط.

ومن جانبه أشار أكاديمية البحث العلمي، إلى نجاح المشروع وضرورة تطبيقه في أماكن صحراوية أخري بمعرفة مركز بحوث الصحراء وتمويل من أكاديمية البحث العلمي.

وأشادت نائب وزير الزراعة، بالمشروع ونجاحه وتحقيق الميزة والقيمة المضافة لأبل الصحراء وتعظيم إنتاجية اللحم واللبن، مشيرة إلى ضرورة نشر التجارب الناجحة لمركز بحوث الصحراء لخدمة التنمية في المناطق الصحراوية.

شهد الافتتاح د. سيد خليفة نقيب الزراعيين، ولفيف من قيادات مركز الصحراء، وأكاديمية البحث العلمي والقيادات والشعبية والتنفيذية بمحافظة البحر الأحمر ضمن الاحتفال بالعيد القومي للمحافظة.

الاخبار المرتبطة

تعرف على أسعار «الذهب» المحلية تعرف على أسعار «الذهب» المحلية الأربعاء، 20 مارس 2019 11:56 ص

الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة