فعاليات الاجتماع الإقليمي التشاوري الإفريقي
فعاليات الاجتماع الإقليمي التشاوري الإفريقي


«قومي المرأة» ينتهي من فعاليات الاجتماع الإقليمي التشاوري الإفريقي

منى إمام

الخميس، 07 فبراير 2019 - 01:11 م

 

انتهت فعاليات الاجتماع الإقليمي التشاوري الوزاري الإفريقي للجنة وضع المرأة بالأمم المتحدة فى دورتها الثالثة والستين CSW 63.

 

وعقد المجلس القومي للمرأة بالتعاون مع وزارة الخارجية ومفوضية الاتحاد الافريقي ومكاتب الأمم المتحدة للمرأة، جلسة لإعلان الختام الرسمي للمشاورات الوزارية قبيل انعقاد اللجنة بنيويورك المزمع عقدها شهر مارس القادم .
             

وعبرت الدكتورة مايا مرسي، رئيسة المجلس القومي للمرأة، عن سعادتها بخروج المؤتمر بهذا المظهر المشرف لمصر والقارة الإفريقية، وما أسفر عنه المؤتمر من الخروج بوثيقة ختامية ذات قيمة بالغة الأهمية في أنها تجمع القارة الإفريقية على صوت واحد. 
       

ووجهت الدكتورة مايا مرسى خالص الشكر والتقدير إلى جميع الوزيرات لمشاركتهن بآرائهن المتميزة والمثمرة، وهيئة الأمم المتحدة للمرأة، وجميع مكاتب الأمم المتحدة للمرأة مشيدة بدعمهم الدائم لمصر ، كما وجهت الشكر إلى فريق عمل الإتحاد الإفريقي المتميز على التنسيق المشرف لتنظيم المؤتمر، ومجموعة الخبراء والوفود المشاركه ومنظمات المجتمع المدني . 
       

وبدأت ايزيدوا بريجز المديرة الإقليمية لهيئة الأمم المتحدة للمرأة لشرق وجنوب أفريقيا، كلمتها بالتعبير عن فخرها بالوثيقة الختامية الناتجة عن هذا المؤتمر الهام وخروجها بهذا الشكل المشرف، مشيدة بجهود جميع الوزيرات والوزراء والخبراء والشركاء بهيئة الأمم المتحدة للمرأة وممثلوا الاتحاد الإفريقي والدول الأعضاء به، وجميع الوفود المشاركة.

 

كما قدمت خالص الشكر والامتنان لجمهورية مصر العربية لاستضافتها هذا الحدث الهام، مشيدة بجهود الدكتورة مايا مرسى رئيسة المجلس القومي للمرأة كرئيسة لفريق تنظيم المؤتمر، متمنية أن تحظى مناقشات افريقيا خلال فعاليات اللجنة بالأمم المتحدة بهذه القوة، وأن يخرج صوت افريقيا واحد . 
       

كما وجهت الشكر إلى منظمات المجتمع المدني المشاركه بهذا المؤتمر، مؤكدة أنه لا يمكن العمل بدونهم، لأنهم صوت الناس ومستقبل افريقيا، مشيدة بالبيانات وأوراق العمل المميزة التى تم إعدادها لهذا المؤتمر، واختتمت كلمتها بأن أفريقيا هى "قارة المستقبل" . 
       

فيما عبرت شانتيل سافو، وزيرة المرأة في الكونجو الديمقراطية الشعبيه ورئيسة اللجنة الفنية، وزيرة الكونغو، عن بالغ شكرها لمشاركة الدول الأعضاء بالاتحاد الإفريقي الفعالة والمتميزة بالمؤتمر ، والوصول إلى موقف افريقى واحد فيما يتعلق بموضوع الدورة ٦٣ للجنة وضع المرأة بنيويورك، والذهاب لأبعد من ذلك فى مجال المساواه بين الجنسين وتعزيز وضع افريقيا وخروجها بصوت واحد موحد. 
     

كما قدمت الشكر إلى الوزراء لجهودهم وآرائهم المتميزة التى أثرت النقاش، مؤكدة أن هذا المؤتمر قد حقق أكثر مما كنا نصبو إلي تحقيقه ، مشيدة بجميع الجهود المبذولة لخروج المؤتمر بهذا المظهر المشرف، ولصياغه صورة عن افريقيا تستحقها القارة . 
       

كما وجهت خالص الشكر والتقدير لجمهورية مصر العربية حكومة وشعبا لإنجاح المؤتمر والتزامها تجاه المرأة في إفريقيا، و الإتحاد الإفريقي لرعايته هذا المؤتمر، مؤكدة أن ماتم إنجازه جعل العمل حول المساواه بين الجنسين وتمكين المرأة هو تعبير عن أقصى المستويات والمعايير التي يمكن الوصول إليها، كما شكرت جميع من شارك في تحقيق أهداف الاجتماع . 
   

 توجهت ثوكزيلي روزفيدزو "لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية لأفريقيا" بالشكر لجمهورية مصر العربية علي الجهود التي قامت بها من أجل استضافة هذا الاجتماع ، وعلي كرم وحسن الضيافة ، وهنأت مصر علي رئاستها الاتحاد الإفريقي مؤكده أنها تؤمن أن مصر سوف تحقق الكثير خلال رئاستها للاتحاد خاصة فيما يتعلق بملف المرأة ، مؤكدة تطلعها نحو تحقيق مصر الريادة التى تستحقها .
       

وتوجهت بالشكر إلي جميع الوزراء الأفارقة والخبراء المشاركين للخروج بهذه الوثيقة القوية التي تعكس خبراتهم وأولوياتهم وأولويات القارة، وأن رسائل المتضمنه فى الوثيقة تتماشى مع افريقيا، و أنها تستطيع تحقيق الثلاثة محاور موضوع اللجنه لهذا العام ، مشيرة أن الالتزام بأجندة الدورة 63 للجنة وضع المرأة هو الطريقة المثلى لتوصيل الأهداف والأحلام التي يمكن تحقيقها  ، خاصة وأنها فرصة لمخاطبة العالم من خلال الظهور بصوت إفريقى واحد لعرض آمال القارة وتحدياتها، معبرة عن تطلعها لمعرفة رؤيتكم الخاصة لمؤتمر بكين 25+.
       

وأعربت مهاوا كابا ويلر ممثلة الاتحاد الإفريقي عن بالغ سعادتها بنجاح الاجتماعات وهو ما لم يكن متوقع خلال هذه الفترة القصيرة ، كما أشادت برئاسة مصر للاتحاد الإفريقي ، وعبرت عن تفائلها بدور مصر من أجل تعزيز دور المرأة.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة