سامح شكري وزير الخارجية
سامح شكري وزير الخارجية


وزير الخارجية يبحث إقامة منطقة حرة لوجيستية مصرية في جيبوتي

أحمد الشريف

الخميس، 07 فبراير 2019 - 01:12 م

 

صرح المستشار أحمد حافظ المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، بأن سامح شكري وزير الخارجية التقى، اليوم، محمود على يوسف وزير خارجية جيبوتي، وذلك على هامش مشاركته في الاجتماعات التمهيدية للقمة الأفريقية المنعقدة بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا، حيث تناول الاجتماع العلاقات الثنائية بين البلدين والقضايا الإقليمية محل الاهتمام المشترك.

 

وأشار المتحدث باسم الخارجية إلى أن الوزير شكري استهل اللقاء بالترحيب بالطفرة الإيجابية التي تشهدها العلاقات بين البلدين، مؤكدا على التطلع لتعزيزها مستقبلا في شتى المجالات، ومشيدا بتوجهات القيادة السياسية الجيبوتية الحكيمة التي ساهمت في استقرار البلاد.

 

وذكر حافظ أن الوزير شكري نوه بالدور الهام الذي تقوم به الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية من خلال إسهامها في تقديم دورات تدريبية لتبادل الخبرات وبناء الكوادر الجيبوتية في مجالات الصحة، والطاقة، والدبلوماسية، بالإضافة إلى قيام الوكالة بتسليم مساعدات طبية تعد الأولى من نوعها للقسم المصري لغسيل الكلى بالمركز الطبي التابع لقوات الدرك في جيبوتي. كما بحث الوزيران مشروع إقامة منطقة حرة لوجيستية مصرية في جيبوتي، والتي تهدف إلى إنعاش اقتصاديات دول منطقة القرن الأفريقي، وجذب الاستثمارات المصرية لجيبوتي، فضلا عن زيادة التبادل التجاري بين دول المنطقة.

 

        من جانبه، أكد وزير خارجية جيبوتي على العلاقات التاريخية بين البلدين، وتطلع بلاده لتطويرها في كافة المجالات. كما تناول الاجتماع عددا من القضايا الإقليمية مثل الأوضاع في منطقة القرن الأفريقي، والعلاقات الإريترية – الجيبوتية، حيث أكد الوزيران على أهمية استقرار المنطقة، وتحقيق التكامل فيها من خلال الدفع ببرامج التعاون لتنميتها. كما تم مناقشة الأوضاع في كل من اليمن والصومال، فضلا عن أمن البحر الأحمر والدور القيادي للدول المشاطئة في هذا الصدد.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة