جزيئات عضوية معقدة جزيئات عضوية معقدة

اكتشاف 5 جزيئات عضوية معقدة حول نجم «أورايون»

ناريمان محمد الخميس، 07 فبراير 2019 - 03:25 م

اكتشف فريق من علماء الفلك من خلال بيانات مصفوف مرصد أتاكاما المليمتري الكبير «مرصد ألما» خمسة جزيئات عضوية معقدة، تتركز حول نجم صغير يسمى «أورايونز V883» يقع على مسافة 1300 سنه ضوئية ضمن مجموعه نجوم «أورايون».


وشمل الاكتشاف جزيئات مركبات: الميثانول (CH3OH)، وألاسيتون (CH3COCH3)، واسيتونتريل (CH3CN)، الاسيتالدهيد (CH3CHO)، وفرومات الميثيل (CH3OCHO).

 

وقالت الجمعية الفلكية بجدة،  فإن هذا النجم يشهد ما يسمى "فورة نشاط" وهي زيادة مفاجئة في اللمعان بسبب سيل من المواد تتدفق من القرص الكوكبي البدائي الى النجم ، وقد سمح هذا الحدث النادر لمرصد "ألما" باكتشاف تلك الجزيئات الخمسة في القرص حول النجم.

 

واشاوإش إلى اأن الجزيئات المختلفة تكون متجمدة في الجليد حول جزيئات الغبار بحجم الميكرو متر في أقراص الكواكب البدائية حول نجوم الوليدة ، والتوهج المفاجئ للنجم (اورايونز V883) يؤدي إلى تسخين القرص وتسامي الجليد الذي يحرر الجزيئات إلى غاز ، وتسمى المنطقة الموجودة في القرص حيث الحرارة تصل إلى درجة حرارة التسامي للجزيئات بـ " خط الثلج " . يبلغ نصف قطر منطقة "خطوط الثلج" حوالي بضعة وحدات فلكية حول النجوم اليافعة العادية ، ولكن تكون اكبر بـ 10 مرات تقريبا حول النجوم المتفجرة .

واضافت" من الصعب تصوير قرص على مقياس بضعة وحدات فلكية بالتلسكوبات الحالية ، ومع ذلك فحول نجم متفجر يذوب الجليد في منطقة اوسع من القرص ومن السهل رؤية توزيع الجزيئات، ويعتبر توزيع الجزيئات العضوية المعقدة هام جدا باعتبارها اللبنات الأساسية للحياة"

وتابعت "بفضل رؤية مرصد (ألما) الحادة و(خط الثلج) المتضخم بسبب اشتعال النجم تم اكتشاف الجزيئات العضوية الخمسة المعقدة ، وتم الحصول ايضا على التوزيع المكاني للميثانول والاسيتالدهيد ، وتوزيع هذه الجزيئات له شكل يشبه الحلقة مع نصف قطر 60 وحدة فلكية وهو ضعف حجم مدار كوكب نبتون  ، داخلتلك الحلقة تكون الجزيئات غير مرئية لأنها محجوبة بمواد غبارية سميكة وتكون غير مرئية خارج نصف القطر لأنها ستكون متجمدة في الجليد".

الاخبار المرتبطة

«ناسا» تكشف سر كويكب «يوم القيامة» «ناسا» تكشف سر كويكب «يوم القيامة» الأربعاء، 20 مارس 2019 01:16 م
ظهور القمر البدر العملاق اليوم ظهور القمر البدر العملاق اليوم الأربعاء، 20 مارس 2019 07:37 ص

الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة