محمد علال
محمد علال


محمد علال يقدم برنامج «إحكيلي سينما»

ياسر حماية

الجمعة، 08 فبراير 2019 - 12:59 ص

أعلنت قناة "الشروق" الجزائرية،عن ميلاد برنامج جديد متخصص في السينمائي، يقدمه و يعده الناقد السينمائي الجزائري محمد علال، ويحمل البرنامج عنوان "إحكيلي سينما"، يضرب لعشاق الفن السابع موعدا أسبوعا عبر قناة الشروق العامة.


أطلقت قناة "الشروق" برمو البرنامج المتخصص في السينما، وقد تم تصوير العمل في قاعة سينماتك الجزائر، حيث يظهر الإعلامي محمد علال بالصوت والصورة و هو يسرد حكاية البرنامج الذي يهدف لتقديم نقاش متخصص في مجال السينما.


و يهدف برنامج "إحكيلي سينما" إلى تقديم ومناقشة التجارب السينمائية الجزائرية على وجه التحديد، حيث يتضمن هذا البرنامج الأول من نوعه الذي يبث عبر قناة الشروق، استضافة مخرج أو ممثل أو منتج سينمائي لتقديم الفيلم الذي سيعرض كاملا على الجمهور في السهرة.


يذكر أن محمد علال هو صحافي و ناقد سينمائي جزائري،حاصر شهادة الليسانس في الإعلام "جامعة عنابة الجزائر"، و دبلوم الدراسات العليا  في الإعلام "معهد الدارسات العربية"  القاهرة مصر .حائز على جائزة "عبدو ب" للنقد السينمائي، و قد سبق له تقديم برنامج "الموعد الثقافي" عبر قناة "كاي بي سي" و شارك في برنامج "رمضان شو" على قناة الشروق كناقد محلل رفقة الإعلامي قادة بن عمار.


من جهة ثانية، فقد سبق لمحمد علال وأن  اختير  عضو لجنة التحكيم مهرجان جنيف للفيلم المشرقي بسويسرا، و مهرجان الرباط السينمائي بالمغرب، و مهرجان مسقط السينمائي بعمان، كما شارك في عدة مهرجانات سينمائية عالمية، منها "كان" و "برلين" و "لندن" و "نيويورك" و "دبي" و "القاهرة" و "قرطاج".


 و قد صدر له كتاب مشترك عن السينما و الأدب، بمشاركة عدد من الدكاترة و المتخصصين في السينما، من العالم العربي و فرنسا، بالإضافة إلى ذلك فهو  المدير الفني لمهرجان وهران الدولي للفيلم العربي منذ 2016 حتى يومنا هذا، كما تولي منصب المدير الفني لمهرجان " اللقاءات السينمائية بحاسي مسعود و المدير الفني لمهرجان"  و "أيام الفيلم العربي المتوج" بقسنطينة عام 2015.

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة