كوكب الأرض كوكب الأرض

«ناسا» تنشر صورة حديثة لكوكبنا من الفضاء 

ناريمان محمد الجمعة، 08 فبراير 2019 - 07:01 م

نشرت وكالة الفضاء الأمريكية ناسا، أحدث الصور لكوكب  الأرض ، حيث التقطت  بواسطة القمر الصناعي "دسكفر " التابع للوكالة و الإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي التي تعرف اختصار " نوا".


 وقالت الجمعية الفلكية بجدة، إن الصورة تظهر ألوان الأرض كما تظهر لعين الإنسان، وتظهر أيضا تغير حركة الغيوم و أنظمة الطقس والتضاريس المختلفة مثل الصحاري، والغابات، واختلافات زرقة البحار وهذا يسمح بمراقبة الأوزون ومستويات الجزئيات العالقة في الهواء، والغيوم العالية، وخصائص نمو النباتات ، وعاكسيه الأرض للأشعة فوق البنفسجية.


وأضافت: "نظرا لأن الكرة الأرضية براقة جدا مقارنة بالفضاء المظلم حولها فإن الكاميرا لن تستغرق فترة طويلة للتعريض "فقط 20 إلى 100 مل" ولذلك فإن النجوم لن تكون مرئية في خلفية ".


يذكر أن القمر الصناعي "دسكفر"، أطلق إلى الفضاء في 11 فبراير 2015 ويدور حول نقطة " لاجرانج 1 " مباشرة بين الأرض والشمس ، وهذا المدار يحافظ على القمر الصناعي بحيث لا يحتاج لعملية مناورة مدارية لتصحيح موقعه سوى مرات قليلة خلال عدة سنوات.


نقطة "لاجرانج 1" هي نقطة بين الأرض والشمس تبعد عن الأرض مسافة 1.5 مليون كيلومتر من الأرض، حيث قوى الجاذبية بين الشمس والأرض تنتج مكانا مستقر نسبيا للمركبات الفضائية .

 

وهذا الموقع يقع بعيدا خلف البيئة المغناطيسية للكرة الراضية، ما يجعله مكانا مناسبا لقياس سيل الجزيئات القادمة من الشمس والتي تعرف باسم الريح الشمسية، وذلك مع عبورها قرب القمر الصناعي "دسكفر".

الاخبار المرتبطة

الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة