لمزارعي «حدائق الموز»..اتبع هذه النصائح لمكافحة الآفات وزيادة الإنتاج لمزارعي «حدائق الموز»..اتبع هذه النصائح لمكافحة الآفات وزيادة الإنتاج

لمزارعي «حدائق الموز»..اتبع هذه النصائح لمكافحة الآفات وزيادة الإنتاج

عادل إسماعيل السبت، 09 فبراير 2019 - 11:57 ص

أصدرت الإدارة المركزية للبساتين والمحاصيل الزراعية، حزمة من النصائح والتوصيات الفنية لمزارعي «حدائق الموز»، والتي يجب إتباعها في التعامل مع أشجار الموز خلال شهر فبراير الجاري للمحافظة على جودة الإنتاج وللحماية من الأمراض والآفات التي تصيب المحصول.

وكشف تقاير البساتين، أنه يجب على مزارعي حدائق الموز خلال شهر فبراير الجاري، استكمال التخلص من النباتات المصابة بتورد القمة والتبرقش والفحص الدوري كل فترة، والتخلص من الحشائش وجمع كل النواشف والحشائش وناتج التقليم خارج المزرعة، لأنها لا مصدر لوجود خنافس القلف وتقليم الأفرع الجافة والمصابة بخنافس القلف والتخلص منها خارج المزرعة.

وأضاف التقرير، أن شهر فبراير هو بداية زراعة العروة الجديدة من الموز «العروة الربيعي» من الشتلات في 20 / 2 حتى نهاية مارس، مشددا على ضرورة مكافحة الأشجار المصابة بالنيماتودا بعد جمع المحصول بمبيد مناسب والنسب المناسبة من المبيد .

وحول طرق تسميد «حدائق الموز» في الري بالتنقيط، يجب أن يتم الري بدون تسميد حتي 15 / 2 وفي 20/2 يتم إعطاء دفعة تنشيطية للجذور 4 لتر حامض هيوميك لكل الفدان قبل البدء في البرنامج الفعلي الذي يبدأ من أول مارس، مشيرا إلى أنه يتم الرش الورقي بعد جمع المحصول بمعدل 200 جم سلفات حديد و200 جم زنك مخلبي و200 جم منجنيز مخلبي و100 جم سلفات نحاس و 100 جم ماغنسيوم و50 جم بوركس و250 جم يوريا ( لرفع كفائه الامتصاص ) لكل 600 لتر ماء .

وأشار تقرير البساتين، إلى أن برنامج الري، يجب فيه أن يراعي مزارعي «حدائق الموز» أن يتم تقسيم الري إلى 3 دفعات في الأسبوع بمعدل 1 ساعة في الرية ( 3 ساعات ري ) 30 دقيقة ري بدون تسميد و20 دقيقة ري بتسميد و10 دقائق غسيل الشبكة من التسميد مباشرة .

وتابع تقرير البساتين، أن يجب على مزارعي«حدائق الموز» إتباع برنامج المكافحة خلال شهر فبراير الجاري،  لمكافحة الحشرات المتسببة لتورد القمة والتبرقش منها من الخوخ ومن الموز ومن القطن والتربس والحشرات القشرية والبق ألدقيقي لمبادة بودر 12 % بمعدل 25 جم لكل 100 لتر ماء  وزيت معدني 1.5 سم³ لكل لتر ماء .

الاخبار المرتبطة

الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة