ميناء نويبع
ميناء نويبع


400 مليون دولار استثمارات محطة حاويات متعددة الأغراض بميناء نويبع

نشوة حميدة

السبت، 09 فبراير 2019 - 01:26 م

قام ميناء نويبع، باستقبال ممثلى شركة CRBC الصينية لتفقد قطعة الأرض التى تم تخصيصها لتنفيذ مشروع إنشاء محطة متعددة الأغراض للحاويات والبضائع، على مساحة 140 ألف متر مربع.

ويأتي ذلك في إطار المراحل النهائية لدراسات الجدوى التي تجريها الشركة الصينية للمشروع.

من حانبه، قال الربان طارق محمد السيد، نائب مدير ميناء نويبع، إن الشركة الصينية قد قامت بتوقيع مذكرة تفاهم مع هيئة موانىء البحر الأحمر، بحضور وزير النقل الدكتور هشام عرفات، واللواء أحمد عبدالله محافظ البحر الأحمر، واللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء.

وأضاف السيد: من المقرر تنفيذ محطة متعددة الأغراض بميناء نويبع على مساحة 140 ألف متر مربع بإجمالى استثمارات تقدر بنحو 400 مليون دولار، وذلك طبقا لتوجيهات القيادة السياسية بأحداث تنمية شاملة بسيناء وتحقيق تكامل اقتصادى لزيادة حجم التبادل التجارى بين كل من مصر والأردن والدول العربية وبداية قوية لتشغيل مشروع طريق الحرير و بما يخدم خطة التنمية 2030.

وأشار إلى أن الهيئة قامت بتطوير ميناء نويبع على أعلى مستوى ليضاهى المؤانى العالمية، لافتا إلى أنه يعتبر أكبر ميناء بالمنطقة وأن المحطة المزمع إنشاؤها بها رصيف بحرى يبلغ طوله 700 متر و غاطس بعمق 17 متر بالإضافة إلى إنشاء ساحات للحاويات ومبانى خدمية وبنية تحتية.

ولفت إلى تخصيص 500 الف متر مربع بالتنسيق مع محافظة جنوب سيناء لإنشاء منطقة لوجيستية لخدمة الميناء والمحطة.

وقال نائب مدير ميناء نويبع، إن هذا المشروع يحدث نقلة نوعية وحضارية لميناء نويبع اقتصاديا وعالميا وسيوفر الآلاف من فرص العمل لشباب سيناء وهو جزء أساسي من الخطة الشاملة لتنمية سيناء.

من جانبه، قال الدكتور مسلم عثمان، المستشار الاقتصادى للشركة الصينية CRBC، إن الشركة قد انتهت بالفعل من دراسات الجدوى للمشروع وسيتم تسليمها خلال 15 يوم من الآن على أقصى تقدير إلي اللواء أيمن صالح رئيس هيئة موانئ البحر الأحمر.

وذكر أنه يتم تقييم دراسة الجدوى وبدء التفاوض حول المراحل التنفيذية الأخرى لهذه المشاريع، حيث تأمل الشركة، أن يتم توقيع العقود الخاصة بهذه المشاريع خلال الزيارة المحتملة للرئيس عبدالفتاح السيسى، إلي الصين شهر أبريل 2019، على أن يتم البدء في تنفيذ المشروع فى فترة زمنية لن تتجاوز الثلاث سنوات.

وأوضح مسلم، أن المشروع المقدم من الشركة يهدف إلى تحقيق التنمية الشاملة والمتكاملة للمنطقة وذلك وفقاً لخطة الدولة حيت تمثل إسراتيجية التنمية المستد​​امة رؤية مصر 2030 ربط الحاضر بالمستقبل لبناء مسيرة تنموية، وتأكيداً لدور مصر التاريخي في الريادة الإقليمية.

وأفاد بأن الشركة الصينية قد انتهت من إعداد دراسات الجدوى؛ لتنفيذ إنشاء محطة متعددة الأغراض بميناء سفاجا على مساحة 500 ألف متر مربع ورصيف بطول 800 متر طولي لاستقبال سفن البضائع العامة والحاويات.

وأشار مسلم، إلى أن تنفيذ تلك المشروعات سيوفر آلاف من فرص العمل، لافتا إلى أن المشروع سيعتمد على عمالة وشركات مقاولات مصرية مؤهلة بنسبة كبيرة لا تقل عن 70 % بناءا على توجيهات ورؤية القيادة السياسية المصرية.

كما أوضح أنه من المنتظر أن تكون إدارة وتشغيل المشروع للجانب الصينى لنقل الخبرات والتكنولوجيا الصينية، أن لها خبرات سابقة فى إنشاء وإدارة و تشغيل أفضل الموانئ على مستوى العالم بالإضافة إلى استقطاب أكبر عدد من شركات النقل العالمية إلى كل من سفاجا و نويبع.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة