خريطة توضح موقع المذنب  (إيواموتو) بالنسبة للأرض
خريطة توضح موقع المذنب (إيواموتو) بالنسبة للأرض


«فلكية جدة»: «إيواموتو» في زيارة نادرة لسماء الوطن العربي الثلاثاء

ناريمان محمد

السبت، 09 فبراير 2019 - 01:56 م

 

يستعد الراصدين للسماء في الوطن العربي الثلاثاء 12 فبراير، لمتابعة زيارة نادرة للمذنب "(إيواموتو -C/2018 Y1)" إلى الجزء الداخلي لنظامنا الشمسي حيث سيعبر قرب الأرض بسرعة مذهلة 238.333 كيلومتر بالساعة من على مسافة 45 مليون كيلومتر فقط . 

قالت الجمعية الفلكية بجدة، أنه تم اكتشاف المذنب (إيواموتو) في ديسمبر 2018 بواسطة الفلكي الياباني (ماساوكي إيواموتو) وهو قادم من خلف حزام كايبر من منطقة تبعد خمسة أضعاف المسافة التي تفصل الكوكب القزم بلوتو عن الشمس.

وتابعت " يتحرك المذنب في مدار بيضاوي الشكل للغاية (شديد الاستطالة) يجعله يستغرق 1371 سنه ليدور حول الشمس ، لذلك فهو لا يزورنا كثيرا فقد كان اخر عبور له في الجزء الداخلي للنظام الشمسي العام 648 ميلادي (غير مسجل) ، ولن يتكرر من جديد حتى العام 3390 ميلادي لذلك فهذه فرصة نادرة لرؤية هذا المذنب".

وأضافت " لمعان المذنب سيكون (+6.5) لذلك فهو غير مرئي للعين المجردة ولكنه رؤيته سهلة من خلال التلسكوب، ومن خلال التصوير الفلكي يظهر المذنب باللون الأخضر مما يدل على أنه يحتوي على السيانوجين وكربون ثاني الذرة وهما غازين يتوهجان باللون الأخضر عند تعرضهما لأشعة الشمس".

يذكر أن المذنبات لا يمكن ابدأ التنبؤ بسلوكها بشكل دقيق فيما يتعلق بمقدار لمعانها الظاهري لذلك تخضع للراصد والمراقبة.
 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة