الرئيس عبدالفتاح السيسي
الرئيس عبدالفتاح السيسي


بسام راضي: الرئيس السيسي يلقي أكثر من كلمة في عدة فعاليات بأديس أبابا

أحمد مجدي

السبت، 09 فبراير 2019 - 02:24 م

أكد السفير بسام راضي المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية أن الرئيس عبدالفتاح السيسي استهل برنامجه في العاصمة الإثيوبية (أديس أبابا)، عقب وصوله مباشرة، بعدد من النشاطات المتنوعة بشقيها الثنائي و متعدد الأطراف.


جاء ذلك في تصريحات أدلي بها السفير راضي، للوفد الإعلامي المرافق للرئيس خلال زيارته الحالية لأديس أبابا، أكد خلالها أن الرئيس السيسي سيشدد خلال القمة على خطة مصر للعمل بصورة مكثفة لتفعيل اتفاقية التجارة الحرة بين الدول الأفريقية وبعضها لما سيكون لها من مردود اقتصادي كبير ينعكس على جهود تحقيق الرخاء والتنمية لشعوب القارة، مؤكدًا أن مصر بدأت العمل بخطط واضحة في مجال مشروعات الربط الكهربائي والطرق.

وشدد المتحدث باسم الرئاسة على ما ستتضمنه تلك الزيارة من فعاليات متعددة وشديدة الأهمية؛ حيث سيلقي الرئيس السيسي أكثر من كلمة في فعاليات مختلفة أبرزها في افتتاح القمة وأيضا في الختام، كما سيقوم بتكريم عدد من  الشخصيات الشبابية الأفريقية الرائدة في مختلف المجالات.


وحول نشاط أول أيام الزيارة، أكد راضي أهمية لقاء الرئيس السيسي مع انطونيو جوتيريش الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة في ظل رئاسة مصر للاتحاد الأفريقي، والتي ستستدعي مزيدَا من التنسيق والتعاون بين مصر كرئيس للاتحاد والمنظمة الدولية الكبرى في العديد من الملفات ذات الاهتمام المشترك والتي تشهد بالفعل تعاونا حقيقيا ومتواصلا في ظل الدور المحوري للقاهرة لإحلال الأمن والسلم العالمي ولاسيما في القترة و الإقليم.


ولفت السفير إلى أنه هناك أيضا قضايا متشابهة تشغل الاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة وبخاصة في مجال الإصلاح الاداري للمنظمتين  وكيفية التنسيق والتناغم بينهما.


وصرح المتحدث الرئاسي بأن ثاني لقاءات السيسي في إثيوبيا مع  "فيلكس تشيسيكيدي" رئيس الكونغو الديمقراطية الجديد، تأتي في إطار العلاقات القوية والممتدة بين مصر والكنغو والتي يعكسها بوضوح  مواقف الكنغو الداعمة لمصر في ملف حوض النيل، مشيرا الي زيارة الوفد الرئاسي الكونغولي الأخيرة للقاهرة والتي أكد خلالها الرئيس عبدالفتاح السيسي  أن مصر ستظل صديقاً داعماً لجمهورية الكونغو الديمقراطية الشقيقة، وستعمل من خلال رئاستها للاتحاد الأفريقي وكذا في إطار التعاون الثنائي القائم على مساندة الشعب الكونغولي سياسياً وتنموياً خلال المرحلة الهامة القادمة للحفاظ على وحدة وسلامة أراضيه.

وأعرب عن تطلع مصر لأن تكون التطورات الجارية في الكونغو الديمقراطية مقدمة للحفاظ على الاستقرار السياسي والأمني في البلاد، وهو الأمر البالغ الأهمية لدفع جهود التنمية الاقتصادية والاجتماعية والاستفادة من الموارد الغنية والقدرات البشرية التي تمتلكها، و حرص مصر على الاستمرار في توظيف إمكاناتها لدعم الكونغو الديمقراطية في المجالات التنموية والفنية المختلفة، وذلك بالتوازي مع دفع مستوى العلاقات السياسية بين البلدين.


كما أعرب الوفد الكونغولي رفيع المستوى عن تقديره للعلاقات الثنائية الوثيقة مع مصر، والمواقف المصرية المساندة للكونغو الديمقراطية في جميع المحافل الدولية والإقليمية، وكذلك الدور المصري المخلص والداعم للحفاظ على السلام والاستقرار في الكونغو الديمقراطية، مستعرضاً في هذا الصدد التطورات الخاصة بالمسار السياسي في البلاد في أعقاب نجاح الانتخابات.


وأكد  السفير بسام راضي حرص الرئيس السيسي علي المشاركة في ختام نشاطه باول ايام الزيارة بالعشاء الرسمي.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة