«بحوث أمراض النباتات» يساهم في تصدير المحاصيل الخالية من المسببات المرضية «بحوث أمراض النباتات» يساهم في تصدير المحاصيل الخالية من المسببات المرضية

«بحوث أمراض النباتات» يساهم في تصدير المحاصيل الخالية من المسببات المرضية

عادل إسماعيل الأحد، 10 فبراير 2019 - 10:59 ص

قال الدكتور أشرف خليل مدير معهد بحوث أمراض النباتات، إن المعهد يعد أحد من أقدم وأعرق المعاهد البحثية وأحد الأجنحة الرئيسية الهامة لمركز البحوث الزراعية، ومن أهم ركائز البحوث التطبيقية والإرشادية في مجال الزراعة المصرية.

وأوضح خليل، خلال افتتاح ورشة العمل التي نظمها معهد بحوث أمراض النباتات التابع لمركز البحوث الزراعية، تحت عنوان، «الاتجاهات الحديثة في مكافحة أمراض النباتات»، بحضور وزير الزراعة د. عز الدين أبوستيت، أن المعهد يهدف إلى حماية الإنتاج النباتي من الإصابة بالمسببات المرضية المؤثرة على خفض الإنتاج كما ونوعا من خلال وقف زحف المسببات المرضية الممنوع دخولها إلى مصرنا الحبيبة عن طريق الحجر الزراعي الخارجي بالتعاون مع الإدارة المركزية للحجر الزراعي أو باستخدام أحدث التقنيات العلمية التطبيقية المستخدمة في المكافحة سواء كانت زراعية أو حيوية أو كيميائية آمنة مع الاستعانة بنظام الإنذار المبكر في التنبؤ بالأمراض أو باستخدام أحدث تقنيات النانوتكنولوجى والمواد المتقدمة. أو من خلال إنتاج أصناف نباتية مقاومة للأمراض بالتعاون مع المعاهد البحثية المعنية.

وأضاف خليل، أن المعهد يعتمد على أحدث الوسائل التكنولوجية في التشخيص والتعريف والمكافحة، مع التركيز على المبيدات الحيوية والكيميائية الآمنة واستنباط الأصناف النباتية المقاومة للأمراض، كما يساهم المعهد في فتح أسواق خارجية تصديرية جديدة من خلال تصدير محاصيل حقلية وبستانية خالية من المسببات المرضية الحجرية الممنوعة.

الاخبار المرتبطة

الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة