محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة
محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة


رئيس جامعة القاهرة: العلم تحول إلى «خرافات» بمصر 

مروة فهمي

الأحد، 10 فبراير 2019 - 01:17 م

أكد الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، أن منهج التفكير النقدي لطلاب الفرق الأولى بالكليات له ترجمة باللغة الإنجليزية، وهذه الترجمة بسيطة تستهدف مستوى طالب السنة الأولى .

 

وأضاف الخشت، خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده رئيس جامعة القاهرة اليوم الأحد بقاعة أحمد لطفي السيد، أن الامتحانات لهذا المقرر ستكون بنظام «أوبن بوك» لأنه لن يتم سؤال الطالب في معلومات ولكن في طرق تفكير، مستشهدا بأحد المواقف عندما كان مسئولا عن مجموعتين من الموظفين إحداهما من خريجي إحدى الجامعات الأمريكية ومجموعة أخرى من خريجي جامعة القاهرة تميزتا بالنشاط والحيوية والطموح والإرادة وسمات مشتركة كثيرة بينهما.


وتابع: "لاحظت أن طلاب جامعة القاهرة لم ينجزوا المهام بنفس سرعة المجموعة الثانية والمجموعة الثانية امتلكت مهارات تنفيذ المهام بشكل سريع ودقيق فأدركت أن سبب هذا أن تعليم جامعة القاهرة قائما على الحفظ والتلقين والمجموعة الثانية لديها مهارات وليس معلومات كثيرة التي امتلكها خريجي جامعة القاهرة، مؤكدا أن التعليم في مصر لا يتطرق لتاريخ العلم فعلى سبيل المثال كان هناك معادلات رياضية كثيرة للغاية قبل توصل نيوتن لقانون الجاذبية.


 قائلا: "وفى مصر حولنا العلم إلى خرافة وقلنا إن قاعد تحت الشجرة وقعت عليه التفاحة واكتشف الجاذبية والفكرة كلها في فكرة الفرض العقلي والنظريات السابقة التي لم نتطرق إليها".

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة