شواظ شمسي شواظ شمسي

«شواظ شمسي» ضخم فوق قرص الشمس

ناريمان محمد الأحد، 10 فبراير 2019 - 04:51 م

قالت الجمعية الفلكية بجدة، أنه تم رصد وجود شواظ شمسي ضخم فوق أحد أطراف قرص الشمس يمكن رؤيته من خلال التلسكوبات الشمسية أو تلسكوب مزود بفلتر هيدروجين ألفا ولا يوجد له تأثير على الكرة الأرضية.

 

وأضافت الجمعية أن الشواظ الشمسي عبارة عن تدفق من الغاز كبير وبراق يمتد من سطح الشمس باتجاه الغلاف الجوي للشمس " الكورونا " أو " الإكليل " وغالبا ما يأخذ شكل حلقة.

 

وأوضحت الجمعية الفلكية، أن الغلاف الجوي للشمس «الكورونا» أو «الأكليل» يتكون من غازات متأينة ساخنة للغاية تعرف بالبلازما (الحالة الرابعة للمادة) والتي لا تطلق الكثير من الضوء المرئي ، فان الشواظ يحتوي على بلازما أبرد بكثير مماثلة في تكوينها لطبقة الكروموسفير التي تقع فوق طبقة الفوتوسفير.

 


وأوضحت  أن تتدفق بلازما الشواظ على طول هيكل ملتوي ومتشابك من المجالات المغناطيسية الناتجة عن الدينامو في باطن الشمس وهي عبارة عن عملية فيزيائية تولد حقل الشمس المغناطيسي ، ويحدث أن ينفجر الشواظ عندما تصبح بنيته غير مستقرة وينطلق نحو الخارج ويحرر البلازما، وعادة يمتد الشواظ الشمسي لعدة الآلاف الكيلومترات واكبر شواظ مسجل كان طوله يزيد على 800.000 كيلومتر تقريبا نصف قطر الشمس .
 

الاخبار المرتبطة

«ناسا» تكشف سر كويكب «يوم القيامة» «ناسا» تكشف سر كويكب «يوم القيامة» الأربعاء، 20 مارس 2019 01:16 م

الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة