ايبارشية طموةًً
ايبارشية طموةًً


إيبارشية طموةً تنظم حفلا شبابيا

مايكل نبيل

الأحد، 10 فبراير 2019 - 11:09 م

نظمت إيبارشية طموه وتوابعها بالجيزة تحت رعاية نيافة الأنبا صموئيل اسق فطموه حفلا شبابيا بعنوان " اقبلني " شارك فيه شباب لإيبارشية، وبحضور نخبة من نواب البرلمان ، وفنانين ، وإعلاميين وسياسيين وكهنة لإيبارشية.


ويعد هذا المهرجان الأول بالإيبارشية والذي سيقام سنويا بهدف تقديم وتعارف الشباب ودعم الخبرات المختلفة وتقديم رسائل روحية ، وكشف الإبداع والمواهب المختلفة ، واللقاء مع النماذج الناجحة  بالمجتمع وعرض تجاربها ، فضلا على تعريف المحبين بدير ابو سيفين " طموه " بالجيزة وما يضمه من تاريخ طويل من منشآت، وبيوت للخلوة ومركز مؤتمرات والكنيسة الأثرية فضلا على الإطلالة الجميلة على نهر النيل .


ورحب نيافة الأنبا صموئيل بضيوف الحفل ، وتحدث عن اللقاء وأهمية التعارف والحوار بين الشباب ، كما قدم نبذه عن دير ابو سيفين " طموه " ، ونشاط الإيبارشية والاهتمام بالخدمة والشباب ، وأهمية تكرار مثل هذه اللقاءات والمهرجانات التي تجمع بين شباب الإيبارشية من مختلف المراكز مثل العياط والبدرشين ومنيل شيحة .


وبدأ الحفل الذي قدمته الإعلامية  بقناة سى تى فى "سالي سمير" ، بفقرات متنوعة نالت إعجاب الحضور حيث قدم الفنان فريد النقراشي كلمة عن أهمية اللقاء والهدف الروحي ومعطيات النجاح وعلاقته بالارتباط بالله ، ثم قدم " فريق " المس أيدينا " مجموعة من التراتيل ، ثم قدمت المرنمة " هايدى منتصر " باقة من الترانيم وشاركها الحضور باختيار باقات من التراتيل الخاصة والتي كبتها الشاعر رمزي بشارة .


وعقب انتهاء الفقرات صعد نيافة الأنبا صموئيل والقس بولس أنبا بيشوى والقمص توماس الصموئيلى وكيل المطرانية والقمص كيرلس صبحي سكرتير عام المطرانية ، حيث تم تكريم عدد من نواب البرلمان والإعلاميين والفنانين بتقديم درع الايبارشية وكتابا عن الدير .


ويأتي الحفل ضمن عمل لجان الخدمة بالايبارشية والذي تم تحت إشراف لجنة التنظيم برئاسة القمص كيرلس صبحي ومدحت مينا ومايكل سامي وجورج أديب وبمشاركة كشافة الايبارشية واللجان المختلفة .
وشارك من أعضاء مجلس النواب " د محمد ابو حامد ، ومني منير ، ومنال ماهر وماريان عازر ، فضلا على نخبة من الفنانين والإعلاميين والمخرجين والمبدعين .


وصرح القمص كيرلس صبحي سكرتير عام المطرانية : ان هدف اللقاء الذي تم تحت رعاية الانبا صموئيل هو تجميع شباب الايبارشية ، وزيادة الأنشطة المشتركة بينهم لاسيما ان اللايبارشية تضم 4 مراكز كبيرة ، " الحوامدية والبدرشين والعياط ابو النمرس " ، وهو اللقاء الأول الذي قرر الأنبا صموئيل ان يتم تكرره باستمرار ، ودعوات شخصيات متنوعة في كافة المجالات للقاء الشباب .


وأضاف ان إيبارشية طموه ضمن الايبارشيات الجديدة التي أساسها قداسة البابا تواضروس الثاني بعد نياحة الأنبا دوماديوس مطران الجيزة ، واهتم الأنبا صموئيل الفترة الماضية بتنظيم الخدمة وتفقد الكنائس في القرى المختلفة وتفقد شعبها والعمل على تأسيس الكنائس وتطوير دير ابو سيفين ، ولأهمية ودور الشباب وهم مستقبل الايبارشية جاءت فكرة اللقاء الاول تحت شعار " اقبلنى " ، ليكون بذرة عمل جديدة أساسها الشباب الذين قاموا بالإشراف على التنظيم واختيار فقرات الحفل كاملة ، ودعوة الشخصيات العامة والفنية والإعلامية وهو ما ساهم في نجاح اللقاء ، بالتعارف والتجانس مع النماذج الناجحة وتقديرهم لأهمية الشباب .
دير ابو سيفين بطموه وهو مقر المطرانية يقع  جنوب الجيزة بحوالى 7 كيلو.. والدير يقع على النيل مباشرة ويذكر بعض الثقاه ان هذا الدير يرجع اصله الى القصر الذى كان يسكنة يوسف الصديق حينما كان وزيرا للتموين فلى مصر ايام سنوات الشبع وسنوات الجوع.. وترجع نشأة الرهبنة بدير طموه (التي كانت تُعْرَف "طمويه") إلى القرن الخامس الميلادي على يد القديس ببنودة؛ حيث أُقيمَت بالدير كنيسة على اسم القديس مرقوريوس الشهير بأبو سيفين.  وقد سكنه آباء البرية لما له مميزات عِدة قرب مدينة منف (الجيزة)، حيث كان آباء البرية يقضون حاجياتهم منها.كما كان المأوى الوحيد للرهبان وقت الحصاد، وحتى يحين موعد رجوعهم لقلاليهم ويضم الدير كنيسة ابوسيفين الاثرية وجزء من شجرة موسى النبى وعدد من المنشأت وبيوت الخلوة .
 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة