بنيامين نتنياهو بنيامين نتنياهو

مواجهة المخططات الإسرائيلية في أفريقيا ضمن أولويات «البرلمان العربي»

أحمد نزيه الإثنين، 11 فبراير 2019 - 07:37 م

عقدت اللجنة الخاصة بمواجهة المخططات الإسرائيلية في قارة أفريقيا اجتماعًا تنسيقيًا اليوم الاثنين 11 فبراير مع الدكتور مشعل بن فهم السلمي، رئيس البرلمان العربي، بمقر الأمانة العامة للجامعة العربية بالقاهرة، وذلك بهدف التنسيق حول آليات متابعة تنفيذ الخطة العربية لمواجهة الاستهداف الإسرائيلي للقضايا العربية والعلاقات العربية الأفريقية التاريخية بما فيها ذلك الاستهداف للقضية الفلسطينية، وبحث سبل التعاون والتنسيق بين اللجنة الوزارية المعينة بذلك والبرلمان العربي في هذا الإطار.

واللجنة الخاصة بمواجهة المخططات الإسرائيلية في القارة السمراء مشكلةٌ بموجب القرار رقم 8172 الصادر عن مجلس جامعة الدول العربية بتاريخ الثاني عشر من سبتمبر عام 2017.

توصية مسبقة

وقدمت اللجنة أواخر يناير الماضي توصياتٍ لرئيس البرلمان العربي بعقد اجتماعٍ مشتركٍ بينهما، تزامنًا مع انعقاد الجلسة العامة الثالثة للبرلمان العربي، والمقررة غدًا الثلاثاء 12 فبراير.

وتقول اللجنة إنه الاجتماع جرى من منطلق إدراك أهمية دور البرلمان العربي ولما يقوم به في خدمة قضايا الأمة العربية وخاصة القضية الفلسطينية ولحشد الجهود والطاقات العربية لمواجهة المخططات الإسرائيلية في القارة الأفريقية.

وفي بيانٍ صادرٍ عن البرلمان العربي عقب الاجتماع، تم التأكيد على ضرورة مواصلة التحرك ومتابعة تنفيذ بنود الخطة المقررة وتكثيف التواصل مع الأشقاء الأفارقة لتعزيز العلاقات وخدمة المصالح والعلاقات التاريخية التي تجمع العرب بالأفارقة.

مسعى إسرائيل

وتسعى إسرائيل في السنوات الأخيرة للتوغل في بلدان قارة أفريقيا، التي تمثل المحيط الإقليمي لعددٍ من الدول العربية، خاصةً الواقعة في القارة السمراء.

ومن أصل 22 دولة عربية، تتألف منها جامعة الدول العربية، يوجد 10 بلدان منها في قارة أفريقيا، هي مصر وليبيا والجزائر وتونس والمغرب وموريتانيا والسودان وجيبوتي والصومال وجزر القمر.

كما يوجد أيضًا الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية، وهي تحظى بعضوية الاتحاد الأفريقي، لكنها لا تحظى بعضوية الجامعة العربية، التي تعتبرها جزءًا من المملكة المغربية.

الاخبار المرتبطة

الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة