اجتماع لـ«البيئة» و«الإنتاج الحربي» و«القاهرة» مع البنك الدولي لبحث منظومة النظافة
اجتماع لـ«البيئة» و«الإنتاج الحربي» و«القاهرة» مع البنك الدولي لبحث منظومة النظافة


اجتماع لـ«البيئة» و«الإنتاج الحربي» و«القاهرة» مع البنك الدولي لبحث منظومة النظافة

إنجي خليفة- محمود كساب

الثلاثاء، 12 فبراير 2019 - 10:46 ص

اجتمعت د.ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، ليا كارول سيجارت مديرة إدارة البيئة والموارد الطبيعية بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بالبنك الدولي والوفد المرافق لها لاستكمال بحث مشروع ادارة المخلفات الصلبة بمحافظة القاهرة، والذي تم مناقشته مع البنك منذ ثلاثة أشهر.

 

وكان ذلك، بمشاركة د.محمد سعيد العصار وزير الدولة للانتاج الحربي، ود.خالد عبد العال محافظ القاهرة، وعدد من المسئولين في الوزارة والجهات التنفيذية.

 

وأكدت د.ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، أنه تم إعداد 27 مخططا لإدارة المخلفات الصلبة بالمحافظات المصرية بما يتوافق مع إمكانيات وقدرات كل محافظة وتم التصديق عليها من قبل المحافظين علاوة على دعم الرئيس عبد الفتاح السيسي للمنظومة بكل أطرافها والتي سيتم تنفيذها من خلال الدعم الفني من البنك الدولي بما يضمن حل مشكلة المخلفات.

 

وأشارت وزيرة البيئة، إلى أنه تم إعداد دراسات الجدوى الاقتصادية و البيئية للاتجاه نحو استخدام وسائل النقل الجماعي الصديقة للبيئة بالتعاون مع مركز البيئة والتنمية للاقليم العربى وأوروبا- سيداري، وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي والتي عكست القيم الاقتصادية والبيئية المضافة من ذلك في إطار مشروع النقل المستدام الذي قام بتنفيذه جهاز شئون البيئة مع الجهات الأخرى المعنية.

 

 

من جانبه، أكد د.محمد سعيد العصار وزير الدولة للانتاج الحربي، أن الوزارة بصدد تنفيذ مشروع لتصنيع الأتوبيسات الكهربائية للحد من تلوث الهواء واستخدام الطاقات النظيفة بما يتيح التعاون في هذا المجال مع البنك، مشيرا إلى أن سياسة وزارة الدولة للإنتاج الحربي بل الحكومة المصرية قائمة على التعاون مع القطاع الخاص كشريك أساسي في عملية التنمية.

 

كما استعرض الاجتماع محاور منظومة إدارة المخلفات الصلبة المزمع تنفيذها بمحافظة القاهرة والتي تتضمن تقديم الدعم المؤسسي وتطوير البنية التحتية، وإنشاء المدافن الصحية ومصانع التدوير، بالإضافة إلى وضع الإطار القانوني والعمل على وضع آليات لتشجيع القطاع الخاص للاستثمار في مجال المخلفات الصلبة علاوة على بناء القدرات لإعداد الكوادر الوطنية لتفعيل المنظومة، مع التأكيد على دعم المشاركة المجتمعية وتوعية المواطنين بدورهم الهام في حل مشكلات المخلفات بما يضمن الإدارة المستدامة للمخلفات الصلبة بمحافظة القاهرة.

 

وأوضحت ليا كارول، أن مدة المشروع تتراوح من 5 : 7سنوات تتضمن مكونات لإدارة المخلفات الصلبة بالقاهرة ودعم نظم النقل، بالإضافة إلى دعم المشاركة المجتمعية في القضايا البيئية، مضيفة أن بعثة البنك تولي أهمية كبرى للعمل والتعاون مع مصر من أجل حماية البيئة والحفاظ على مواردها الطبيعية.

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة