اللواء محمود شعراوى وزير التنمية المحلية
اللواء محمود شعراوى وزير التنمية المحلية


التنمية المحلية والبنك الدولي يبحثان التعاون المشترك في إدارة المخلفات 

محمود كساب

الأربعاء، 13 فبراير 2019 - 12:11 م

عقد اللواء محمود شعراوي وزير التنمية المحلية، اجتماعاً مع وفد من البنك الدولي برئاسة ليا سيجهارت رئيسة الفريق البيئي بالبنك في الشرق الأوسط وأفريقيا، ود.محمد ندا خبير التنمية الحضارية بالبنك، ود.داليا لطيف كبير أخصائيين بالبنك، وبحضور عدد من قيادات الوزارة.

 

وتم خلال الاجتماع، بحث مجالات التعاون المشترك بين الوزارة والبنك في إطار إدارة البرنامج المتكامل للمخلفات الصلبة.


أشاد شعراوي، بمستوى التعاون القائم خلال الفترة الحالية بين الوزارة والبنك الدولى في عدد من البرامج والمشروعات التى يتم تنفيذها.

 

وأكد وزير التنمية المحلية، على وجود تنسيق وتعاون مستمر مع وزارة البيئة وعدد من الوزارات والجهات المعنية الأخرى للانتهاء من تنفيذ تكليف الرئيس السيسي في وضع منظومة المخلفات الصلبة على مستوى كافة المحافظات.


وأشار شعراوي، إلى اهتمام الوزارة بالتعاون مع البنك الدولي فيما يخص تدريب وتأهيل الكوادر البشرية العاملة في منظومة المخلفات بالمحافظات فيما يخص مراحل الجمع وادارة للمحطات الوسيطة والمدافن الصحية، بالإضافة إلى كافة مجموعات العمل التي ستتولى الإشراف على تلك المنظومة لضمان نجاحها عند تطبيقها وضمان تحقيقها الاستمرارية.

 

وأوضح أن القيادة السياسية تسعى لإيجاد منظومة مستدامة للمخلفات الصلبة والتخلص من القمامة التاريخية المتراكمة في بعض المحافظات وإعادة تأهيل البينة التحتية ومصانع التدوير، وشدد شعراوي، على أن الوزارة والحكومة لا تملك رفاهية الوقت للإنتهاء من كافة البرامج والمشروعات الجارية بالمحافظات مع الشركاء الدوليين لتنفيذ تكليفات الرئيس السيسى.

 

واستعرض شعراوي، آخر مستجدات برنامج التنمية المحلية فى صعيد مصر بمحافظتي قنا وسوهاج والذى تنفذه الحكومة مع البنك الدولي، مؤكدا أن هذا البرنامج حقق نجاحاً كبيراً في ظل متابعة مستمرة من القيادة السياسية ورئيس الوزراء، لافتاً إلى أن البرنامج تشرف على تنفيذه وزارة التنمية المحلية بالتعاون مع وزارات التخطيط والتعاون الدولي والمالية.


وأشار اللواء شعراوي، إلى أهمية دور القطاعين الخاص وغير الرسمي في منظومة المخلفات الصلبة خلال الفترة القادمة وسيتم التعاون بين الحكومة ممثلة في وزارت التنمية المحلية والبيئة مع كافة تلك الجهات لتحقيق النجاح المطلوب وتحسين مستوى النظافة وتغيير الصورة الحالية في شوارع المحافظات.


وأكد الوزير، على الأهمية التي يوليها الرئيس السيسي لملفات الصحة والتعليم لبناء الإنسان المصرى خلال السنوات المقبلة، مشيراً إلى أن الرئيس أطلق عدداً من المبادرات المهمة مؤخراً وعلى رأسها مبادرة القضاء على فيروس سي والكشف عن الأمراض غير السارية " 100 مليون صحة " بالمجان والتي تعتبر الأضخم والأكبر فى العالم وأعقبها مبادرة حياة كريمة في القرى الأكثر احتياجاً.


وأوضح اللواء محمود شعراوي، أن الوزارة على استعداد كامل للتعاون في هذه الملفات، بالإضافة إلى المشاركة في منظومة المخلفات الصلبة التي تستعد الحكومة لتنفيذها بالتنسيق مع المحافظات، مشيراً إلى قانون النظافة الذى يتم عرضه على مجلس النواب.


ومن جانبه، أكد وفد البنك الدولي خلال اللقاء حرصه على دعم التعاون مع مصر خلال المرحلة المقبلة وتقديم الدعم في كافة المشروعات التي تساهم في تحسين مستوى معيشة المواطنين، وخاصة في إطار برنامج المخلفات الصلبة.


وأشار الوفد، إلى وجود تعاون مع وزارة البيئة في هذا الملف خاصة فى مجال تقديم الاستشارات والدراسات الخاصة بتحسين جودة البيئة المحيطة بالمواطن، وشدد وفد البنك الدولي على ترحيبه بالتعاون مع وزارة التنمية المحلية في مجالات التدريب والتأهيل للكوارد البشرية بالمحافظات التي ستقوم بتنفيذ منظومة النظافة بالإضافة إلى تقديم الدعم الفنى والدراسات الفنية اللازمة فيما يخص التخلص من المخلفات التاريخية المتراكمة.


 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة