تصنيف ويبوميتركس الأسباني 2019
تصنيف ويبوميتركس الأسباني 2019


جامعة القاهرة تحتل صدارة الجامعات المصرية في تصنيف «ويبوميتركس الإسباني»

مروة فهمي

الأربعاء، 13 فبراير 2019 - 12:32 م

 

حققت جامعة القاهرة الترتيب الأول مصريا في تصنيف ويبوميتركس Webometrics الأسباني للجامعات نسخة يناير 2019، واحتلت الجامعة المركز 691 عالميا متقدمة في الترتيب عن التصنيف السابق بـ 73 مركزا.

وقال الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، إن تصنيف ويبوميتركس يعمل علي تقييم 25 ألف جامعة على مستوى العالم خلال ست شهور سنويًا، في شهري يناير ويوليو، ويعتمد علي مواقع الويب التابعة للجامعات، معرباً عن أمله في رفع ترتيب الجامعة في هذا التصنيف من خلال إتاحة أكبر قدر من المعلومات عن نشاط الجامعة على الموقع الالكتروني للجامعة والتي يعتمد عليها هذا التصنيف في ترتيب الجامعات.

وأضاف الخشت، أن جامعة القاهرة تقدمت في التصنيفات الدولية للجامعات خلال عام 2018 بشكل ملحوظ، وتصدرت الجامعات المصرية، حيث جاء تصنيف الجامعة تبعاً لتصنيف كيو إس (QS) عام 2018 في المركز الأول، وتم تصنيف 16 من التخصصات الأكاديمية بالجامعة (بزيادة 6 تخصصات عن عام 2017) في ترتيب متقدم عالمياً، حيث جاءت كلية الطب في المركز 251 متفوقة على كليات الشرق الأوسط، وكلية الهندسة في الترتيب 231 عالمياً، وكلية الصيدلة في الترتيب من  101-150 على مستوي العالم.

وأشار رئيس جامعة القاهرة، أن الجامعة جاءت في صدارة التخصصات التطبيقية، حيث اقتربت من سقف المائة الأولي على مستوي العالم في تخصصين، الصيدلة والهندسة المعمارية على مستوي التخصصات المماثلة في جميع جامعات العالم.

وتابع الخشت، أن جامعة القاهرة جاءت في صدارة الجامعات المصرية في تصنيف (CWUR)  لعام 2018 واحتلت المرتبة 452 من بين أكثر من 1000 جامعة على مستوي العالم في هذا التصنيف، لافتاً إلي أن الجامعة احتفظت بمكانتها ضمن أفضل جامعة في التصنيف الصيني  في الفئة 401 إلى 500.

وأشار رئيس جامعة القاهرة، إلي حصول مجلة الجامعة الدولية للبحوث العلمية المتقدمة (JAR) المتخصصة في نشر الأبحاث العلمية على معامل تأثير 4.327 IF لأول مرة منذ صدورها عام 2010، وفقاً لتقرير أعلي هيئه دولية وهي مؤسسه تومسون رويترز (Thomson Reuters).

وتابع رئيس جامعة القاهرة، أننا  نبذل جهوداً للتواجد بقوة في التصنيفات الدولية، ونعمل علي تنمية المعايير التي تتطلبها تلك التصنيفات ونقوم علي زيادة التعاون الدولي التعليمي والأكاديمي مع الجامعات العالمية، ودعم البحث العلمي والنشر الدولي في كبرى المجلات العالمية، موضحاً أن تحسين ترتيب الجامعة في التصنيفات الدولية جزء أصيل من إستراتيجية الجامعة.
 

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة