جامعة الدول العربية جامعة الدول العربية

خاص| دبلوماسي سابق: فكرة محكمة العدل العربية طُرحت قبل 27 عامًا

أحمد نزيه الأربعاء، 13 فبراير 2019 - 07:04 م

قال السفير طلعت حامد، الأمين العام المساعد للبرلمان العربي سابقًا، إن فكرة إنشاء محكمة العدل العربية أو مجلس الأمن العربي، على غرار منظمة الأمم المتحدة ليست وليدة اللحظة، مشيرًا إلى أنها طُرحت من قبل.

وطالب د. مشعل بن فهم السلمي، رئيس البرلمان العربي، خلال الجلسة العامة الثالثة للبرلمان أمس الثلاثاء، مجلس الجامعة بضرورة العمل على إنشاء مجلس أمن قومي عربي، والإسراع في إنشاء محكمة العدل العربية.

وأضاف "حامد"، في تصريحاتٍ خاصةٍ لـ"بوابة أخبار اليوم"، أن عصمت عبد المجيد، الأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية، هو أول من اقترح فكرة إنشاء محكمة العدل العربية، بعدما تولى الأمانة العامة للجامعة عام 1991، ووضع الاقتراح على جدول أعمال الجامعة، مشيرًا إلى أن إحدى الدول العربية اعترضت على فكرة إنشاء الجامعة، فلم يتم إنشاء المحكمة وقتها.

وأوضح الأمين العام المساعد للبرلمان العربي سابقًا، أنه وفقًا لميثاق جامعة الدول العربية، فإن البرلمان العربي يقدم مجرد توصيات لمجلس الجامعة، ولا بد من عرض الأمر على الدول العربية الأعضاء خلال قمة تونس في مارس المقبل، وسيتم التصديق على إنشاء المحكمة ومجلس الأمن العربي حال موافقة أغلبية البلدان العربية على ذلك.

الاخبار المرتبطة

الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة