صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


«روساتوم» تنظم دورة لتكنولوجيا الإشعاع النووي في روسيا

حنان الصاوي

الخميس، 14 فبراير 2019 - 06:20 م

وقعت الجامعة النووية العالمية اتفاقية مع أكاديمية “روساتوم” التقنية، لتنظيم دورة متخصصة في تقنيات الإشعاع في روسيا.

ووقع الاتفاقية كل من المدير العام للرابطة النووية العالمية، ورئيسة الجامعة النووية العالمية، أغجنيتا ريزينغج، ورئيس أكاديمية “روساتوم” التقنية، يوري سيليزنيوف.

ويتم تنظيم الدورة من قبل الجامعة النووية العالمية، بالتعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية، كل عامين، حيث أقيمت الدورة الأخيرة في مدينة سان باولو البرازيلية، عام 2017،وتوفر الوكالة الدولية للطاقة الذرية الدعم المالي للدورة من خلال تقديم المنح الدراسية.

وسيتم إقامة الدورة في مدينة العلوم الأولى بمدينة أوبنينسك الروسية، العام الجاري، والمدرسة عبارة عن دورة دراسية مدتها أسبوعان من المحاضرات والتدريبات العملية يجريها خبراء بارزون في مجال النظائر المشعة وغيرها من تكنولوجيات الإشعاع

ونظرا لأن شركة “روساتوم” الحكومية، تدخل الأسواق الدولية بنشاط مع منتج مراكز العلوم والتكنولوجيا النووية، فإن تنظيم دورة الجامعة النووية العالمية في روسيا سيكون بمثابة مرحلة مهمة في تطوير نظام تدريب الكوادر المستقبلية للعلوم والتكنولوجيا النووية.

ومن المتوقع أن تقوم الدورة بدعوة مشاركين من الدول الواعدة، والتي قد تستفيد من مراكز العلوم والتكنولوجيا النووية مثل ” بوليفيا، زامبيا، منغوليا” وإظهار قدرات أوبنينسك في استخدام مفاعلات الأبحاث، واستخدامها في الطب والزراعة.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة