الجلسة الافتتاحية باليوم الثاني للمؤتمر الثالث لرؤساء المحاكم الدستورية
الجلسة الافتتاحية باليوم الثاني للمؤتمر الثالث لرؤساء المحاكم الدستورية


أمين المحاكم الأفريقية: الشبكة الإلكترونية تزيد من فرص التدريب لقضاة القارة السمراء

مصطفى عبدالله ميري

الأحد، 17 فبراير 2019 - 12:15 م

أكد المستشار عادل الشريف، الأمين العام للمحاكم الدستورية الأفارقة أن المؤتمر الثالث للمحاكم الدستورية الأفارقة يبحث مستقبل أفضل وأقوى للدول الأفريقية، وذلك من خلال التعاون القضائي بين الدول بما يحقق استراتيجية أفريقيا 2030، ولذلك فأن الهدف الرئيسي من المؤتمر الثالث إطلاق المنصة القضائية الأفريقية.

وأضاف، خلال كلمته فى الجلسة الافتتاحية باليوم الثاني للمؤتمر الثالث لرؤساء المحاكم الدستورية والعليا الإفريقية، أن المؤتمر أطلق منصة قضائية أفريقية تسمح بتبادل الخبرات القضائية بين الدول، وهو من بين التوصيات التي كللها اهتمام ودعم الرئيس السيسي علي مدار العام الماضي لزيادة فرص التدريب من خلال التعاون بين المحاكم الأفريقية.

وأوضح أن هناك تعاون فني رفيع المستوى لوزارة الاتصالات لأنها مرحلة مهمة يتزامن مع الدور المحوري لرئاسة مصر الاتحاد الأفريقي، مشيرا أن الشبكة الرقمية تعتبر جزء يسير وستساعد على تحقيق أهداف المحاكم الأفارقة خاصة وأنها مستمدة من الأجندة المستدامة 2030.

ووجه شكر خاص لحضور الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتعاونة في المرحلة الأولى والجهد الذي بذله لإنهاء تلك المرحلة قائلا: "نأمل أن نطور من المشروع ونجعل المنصة الرقمية والأفريقية الأولى في مصر وأيضا دعم الحركة الأكاديمية بالإضافة إلى العنصر الهام وهو عنصر التدريب للقضاة الأفارقة.


ويعقد المؤتمر تحت رئاسة المستشار الدكتور حنفي علي جبالي، ومشاركة وفود من 45 دولة يمثلون المحاكم الدستورية والعليا بالدول الإفريقية، وكذلك عدد من الجمعيات الدستورية بالقارة السمراء.

ويقام المؤتمر، الذي تستمر فعالياته على مدى 3 أيام، تحت رعاية رئيس الجمهورية، في سبيل تقوية والتأكيد على التعاون مع دول القارة الإفريقية، ودعم التعاون بين المحاكم العليا والدستورية والمجالس الدستورية والمحاكم العليا مثل النقض والإدارية العليا بالقارة السمراء.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة