وزير الكهرباء والطاقة المتجددة د.محمد شاكر
وزير الكهرباء والطاقة المتجددة د.محمد شاكر


شاكر: مصر تستكمل إجراءات مشروع «الربط الكهربائي» مع أوروبا

أ ش أ

الأحد، 17 فبراير 2019 - 01:16 م

 

  أشاد د.محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة ، بالجهود المبذولة لإتمام الإجراءات اللازمة لمشروع "الربط الكهربائي " والذي يعتبر بوابة هامة للربط بين مصر وأوروبا من خلال قبرص، مؤكدا أنه يتم حاليا التنسيق الجيد لمراجعة وتقييم دراسة الجدوى المقدمة من الجانب القبرصي .

 

جاء ذلك خلال لقاء الوزير اليوم بسفير قبرص لدى القاهرة ،خاريس موريتزيس ، لبحث مستجدات مشروع الربط الذي يتم تنفيذه مع قبرص واليونان ، وذلك بحضور عدد من قيادات قطاع الكهرباء .

 

وأكد الوزير - خلال اللقاء - أهمية هذا المشروع "التاريخي " لخطة مصر الاستراتيجية من أجل تحقيق التنمية الاقتصادية وتأمين الطاقة، مشيرا إلى أن هذا المشروع يعد أحد المشروعات التي تساعد على ربط مصر بالشبكة الكهربائية الأوروبية ، حيث سيمنح مصر مركزا إقليميا لتبادل الطاقة، منوها بالجهود التى تقوم بها شركة "يورو - أفريكا " في هذا الصدد، لافتا إلى أن مصر بذلك تكون قد نجحت في وضع حجر الزاوية لبدء العمل ب"مشروع الربط " الذي سيحقق فوائد اقتصادية وسياسية للدول المعنية .

 

وأشار إلى الجهود المبذولة للانتهاء من الإجراءات اللازمة حتى يتم التوقيع مع الجانب القبرصي على المشروع ، مؤكدا أهمية الربط وتبادل الطاقة الكهربائية في دعم مزيج الطاقة وخاصةً المتجددة منها.

 

ولفت وزير الكهرباء - خلال لقائه السفير القبرصي - إلى الأهمية التي يوليها القطاع لمشروعات الربط الكهربائي ، حيث تشارك مصر بفاعلية في جميع مشروعات الربط الكهربائي الإقليمية، فيما ترتبط مصر "كهربائيا " مع دول الجوار : شرقا وغربا مع كل من الأردن وليبيا ، ويتم حاليا إعداد دراسة جدوى لزيادة سعة خط الربط الكهربائي مع الأردن لتصل إلى 2000-3000 ميجاوات بدلا من 450 "ميجاوات " في الوقت الحالي ، وذلك من خلال الربط على الجهد الفائق المستمر" إتش في دي سي " .

 

وأشار أيضا إلى مشروع الربط الكهربائي بين مصر والسعودية لتبادل قدرات تصل إلى حوالي 3000 "ميجاوات" ، بالإضافة إلى مشروع الربط الذي يتم تنفيذه حاليا مع السودان.

 

ونوه الوزير بأنه تتم دراسة الربط الكهربائي جنوبا في اتجاه القارة الإفريقية للاستفادة من الإمكانيات الهائلة للطاقة المائية في أفريقيا ، لافتا إلى أن الربط الكهربائي بين شمال وجنوب المتوسط سيعمل على استيعاب الطاقات الضخمة التي سيتم توليدها من الطاقة النظيفة. 

 

ومن جانبه، أشاد سفير قبرص لدى القاهرة بالعلاقات السياسية المتميزة التي تربط بين البلدين ، مؤكدا ضرورة دعم وتعزيز تلك العلاقات ، منوها بأن مشروع الربط الكهربائي يتيح الفرصة لربط كل من قبرص وجزيرة كريت بالإتحاد الأوروبي، فضلا عن تحقيق فوائد اقتصادية وسياسية للدول المعنية .

 

وأضاف أن تنفيذ مشروع الربط يعزز الشراكة بين مصر وقبرص ، أخذا في الاعتبار التطورات الأخيرة في قطاع الطاقة وزيادة القدرات المتاحة وكذلك التوقعات بزيادة الطلب على إنتاج الطاقة الكهربائية وفقاً لمتطلبات التنمية ، بالإضافة إلى توقع الحاجة المستقبلية إلى مشروع للربط الكهربائي بين مصر وقبرص ومنها إلى اليونان ثم إلى باقي أوروبا وبهذا ستكون مصر ناقلا هاما للطاقة بالنسبة للقارة الأوروبية.

 

جاء اللقاء تأكيداً لرؤية الرئيس عبد الفتاح السيسي ، وتفعيلاً لسياسة الحكومة التي تستهدف ترسيخ دور مصر كمركز إقليمي للطاقة في منطقة شرق المتوسط في ضوء ما تملكه من إمكانيات في هذا الصدد ، وتعزيز أواصر الصداقة بين مصر وقبرص ، وفى إطار الاهتمام الذي يوليه قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة لمشروعات الربط الكهربائي.


 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة