الزراعة تواصل حربها ضد الجراد الصحراوي وتكثف عمليات المكافحة
الزراعة تواصل حربها ضد الجراد الصحراوي وتكثف عمليات المكافحة


صور| الزراعة تواصل حربها على «الجراد» الصحراوي

عادل إسماعيل

الأحد، 17 فبراير 2019 - 05:38 م

 

 تلقى الدكتور عز الدين أبوستيت وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، تقريراً من الإدارة المركزية لمكافحة الآفات حول نتائج مكافحة أسراب الجراد على الحدود المصرية من الجنوب، للحفاظ على الإنتاج الزراعي.  


وقال د. ممدوح السباعي رئيس الإدارة المركزية لمكافحة الآفات، إن موسم التكاثر الشتوي الجاري للجراد الصحراوي شهد تطورات في الظروف البيئية المرتبطة بتكاثر تلك الآفة حيث تحسنت تلك الظروف بشكل كبير بدءا من أوائل نوفمبر الماضي بعد سقوط الأمطار وحدوث السيول بجنوب شرق مصر، مثلما هو الحال في دول اريتريا و شمال شرق السودان قرب الحدود المصرية، ونتج عن ذلك نشاط متزايد للجراد الصحراوي في دلتا طوكر بالسودان حتى وصل لحد التفشيات في منتصف ديسمبر الماضي بتلك المنطقة والمناطق المجاورة لها بشمال اريتريا.


وأشار السباعي، إلى أن ظهور الحشرات الانفرادية للجراد الصحراوي والتي تكاثرت بشكل محدود على مدار الشهور السابقة و قد نتجت عن ذلك قليل من التجمعات خفيفة الكثافة تمت مكافحتها منعا من ازدياد أعدادها، لافتاً إلى أن فريق المكافحة بأبو رماد عثر على سرب من الجراد الصحراوي الناضج جنسيا داخل إلى الحدود المصرية من شمال السودان و قد تم التعامل الفوري معه والقضاء عليه، وتم العثور على سرب أخر في منطقة حلايب تم القضاء عليه أيضا واستمرت أعمال المكافحة للجراد الصحراوي حتى تاريخ 17/2/2019.


وأضاف رئيس الإدارة المركزية لمكافحة الآفات، أن إجمالي المساحة المصابة التي تمت معالجتها بدءا منذ 29 يناير 4740 هكتار (11376 فدان) بمنطقتي أبو رماد و حلايب استهلك فيها 2370 لتر من مبيد كلوروبيريفوس في صورة حجم متناهي الصغر ULV بمعدل 0.5 لتر في الهكتار، ومازالت لجان المسح والمكافحة مستمرة في عملها لرصد أية تحركات لأسراب الجراد الصحراوي والقيام بأعمال المكافحة على الفور فور استكشاف أية أسراب للجراد الصحراوي.

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة