صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


«رجال الأعمال الفلسطينيين» تحذر من وصول اقتصاد غزة للإفلاس

أ ش أ

الإثنين، 18 فبراير 2019 - 07:04 م

حذر رئيس جمعية رجال الأعمال الفلسطينيين علي الحايك من توقف مؤشرات النمو في قطاع غزة كليًا، ووصول الاقتصاد لنقطة لا يمكن تجاوزها، تصل لحد الإفلاس، بفعل تعمّق الأزمات الإنسانية والاجتماعية، وتواصل الانقسام والحصار الإسرائيلي للعام الثالث عشر.


وقال رئيس الجمعية - في تصريح اليوم الاثنين 18 فبراير- إن مواصلة الخسائر اليومية للقطاعات الاقتصادية سيكشف خلال الأيام القادمة عن تضخم في الأزمات هو الأخطر والأشد قسوة منذ بداية الانقسام والحصار الإسرائيلي، لا سيما على صعيد معدلات البطالة والفقر والانعدام الغذائي، التي ترتكز مؤشراتها بشكل أساسي على نشاط المصانع والمنشآت الاقتصادية والتجارة في الأسواق.


وأضاف أن الكارثة القادمة تكمن في التحول الخطير الحاصل في بنية وهيكلية الاقتصاد من الجانب الصناعي الإنتاجي المشغل للعمالة إلى نظيره التجاري الاستهلاكي، الذي يعزز سلوك ونمط الاستهلاك، ويدمر محاولات القضاء على الأزمات المنتشرة في القطاع، وعلى رأسها فرص تحريك عجلات المنشآت الاقتصادية المتوقفة عن العمل منذ سنوات، وإمكانية ضخ دماء جديدة فيها.


وأكد رئيس الجمعية أن غزة بحاجة لإعادة استنهاض الجهود لإعادة إحياء القطاعات الاقتصادية، من خلال إتمام المصالحة الوطنية، في ظل الآمال الكبيرة التي كانت مبنية على جهود إتمامها بهدف تحسين سبل العيش لأكثر من مليوني فلسطيني في القطاع يعانون من ظروف معيشية كارثية.
 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة