أخصائي العلاج الطبيعي يكشف فوائد هرمون السعادة وأضرار أنخفاضه
أخصائي العلاج الطبيعي يكشف فوائد هرمون السعادة وأضرار أنخفاضه


أخصائي العلاج الطبيعي يكشف فوائد هرمون السعادة وأضرار أنخفاضه

منى إمام

الثلاثاء، 19 فبراير 2019 - 12:11 م

 

يؤثر الغذاء كغيره من العوامل المحيطة بالإنسان على سلوكه، سواء كان عدوانيًا أو مسالمًا، ويسهم الغذاء الغير صحي في زيادة فرص الإصابة بالاكتئاب والعصبية.


ويقول الدكتور خلدون الحوراني أخصائي العلاج الطبيعي والتغذية العلاجية إن معدّلات العصبية لدى دول الشرق الأوسط أعلى بكثير من الدول الأجنبية، مشيرة إلى أن عنصر السيروتونين الموجود في بعض الأطعمة ويسمى “هرمون السعادة”، له دور كبير في محاربة الاكتئاب، وحالات تقلب المزاج.

 

وكشف خبير التغذية أن هناك العشرات من الأطعمة، تسهم في تعزيز إفراز هرمون السيروتونين من بينها البطاطا الحلوة و الجزر و الأرز و الخبز و المعكرونة المصنوعة من الحبوب الكاملة والبقوليات والسمك، علاوة على الشيكولاتة الداكنة و زيت السمك والموز و الأناناس و الخوخ و النعناع واليانسون و البابونج .

 

وحول الكميات الواجب تناولها من تلك الأغذية، أشار د.الحوراني إلى أنه لايجب الإسراف في تناول هذه الأغذية، لافتاً إلى أنه من الممكن إضافتها للطعام اليومي بانتظام.

 

وحول أضرار انخفاض نسبة السيروتونين في الدم، يؤكد الحوراني أن هذا الهرمون مضاد للاكتئاب، وفي حال نقص في الدم؛ ستبدأ علامات الاكتئاب و تقلب المزاج و القلق و قلة النوم على الشخص.


وحذر أخصائي العلاج الطبيعي وتغذية من الإفراط في تناول الطعام، حال الشعور بأعراض الإكتئاب، مشددة على ضرورة تناول الأغذية الغنية بالسيروتوين؛ لتجنب الدخول في حالة الإكتئاب.


وأرجع د.الحوراني أسباب العصبية الزائدة لدى بعض الأطفال؛ لتناولهم الأطعمة الغنية بمكسبات الألوان، مشيرة إلى أن هذه الأطعمة تُسبب خللًا في وظائف الجهاز العصبي، وتدفع متناولها للشعور بالقلق والتوتر، والعصبية.


ووجه د.خلدون  نصيحة للقراء قال خلالها :” انتبهوا لأنفسكم، ولا تهملوا دور وتأثير الغذاء على الصحة الجسدية والنفسية.

 

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة