جهاز تنمية المشروعات يشارك فى مؤتمر «التكتلات والتنمية الاقتصادية فى صعيد مصر» جهاز تنمية المشروعات يشارك فى مؤتمر «التكتلات والتنمية الاقتصادية فى صعيد مصر»

تنمية المشروعات تُشارك في مؤتمر «التكتلات والتنمية الاقتصادية في صعيد مصر»

شيماء مصطفى الأربعاء، 20 فبراير 2019 - 01:36 م

شارك جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، في المؤتمر السادس «التكتلات والتنمية الاقتصادية في صعيد مص، وذلك تحت رعاية رئيس مجلس الوزراء في مدينة الأقصر،بمشاركة العديد من الاقتصاديين ونواب الوزراء.


وعرض جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، الإستراتيجية القومية لتنمية التجمعات الإنتاجية الطبيعية التي أعدها في إطار تحقيق رؤية تنمية التجمعات بزيادة الكفاءة الجماعية للمجمعات وقدرتها التنافسية.


وأكد  د.رأفت عباس رئيس القطاع المركزي للخدمات غير المالية بجهاز تنمية المشروعات، أن الإستراتيجية تشمل عدة محاور منها الابتكار والبحث العلمي ونقل التكنولوجيا، وتطوير مهارات العاملين إضافة إلى تقديم الخدمات المالية وغير المالية والدعم التسويقي لتطوير الكفاءة الجماعية للمشروعات والمنشآت العاملة بتلك التجمعات.

 

وأوضح أن الجهاز، قام بعمل مسح ميداني تم من خلاله حصر 145 تجمع إنتاجي طبيعى هام فى جميع محافظات الجمهورية، مؤكدًا أن الإستراتيجية القومية لتنمية التجمعات تهدف إلى تنمية تلك التجمعات ورفع إنتاجيتها وتطوير مهارات العاملين فيها وتطوير قدراتها التنافسية وتأهيلها للتصدير للخارج، مشيرا إلى أهمية الارتقاء بكفاءة وجودة هذه التجمعات بما يؤدى الى تنمية قدرات أصحاب المشروعات الصغيرة لتطوير مشروعاتهم ورفع مستويات الجودة في المنتجات أو الخدمات التي تقدمها تلك المشروعات، ومن ثم زيادة نسب صادراتها والمساهمة فى تقليل حجم الواردات، وتعتبر التجمعات الإنتاجية الطبيعية محور اهتمام السياسات الاقتصادية الهادفة إلى تخفيض معدلات البطالة في الدول النامية والدول المتقدمة صناعيا. 

 

يذكر أن جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، قام بإعداد هذه الإستراتيجية بالمشاركة مع الجهات المعنية بمحاور الإستراتيجية، وذلك ضمن أنشطة مشروع تطوير التجمعات الإنتاجية الطبيعية الذي تم تنفيذه بالتعاون مع بنك التنمية الإفريقي وبتمويل من صندوق التحول للشرق الأوسط وشمال إفريقيا.


 وتهدف الإستراتيجية إلى توحيد مفاهيم وتوجهات التنمية في تطوير تلك التجمعات كأداة لتحقيق التنمية الاقتصادية والحد من الفقر.

الاخبار المرتبطة

الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة