وزير الأوقاف
وزير الأوقاف


وزير الأوقاف يستجيب لـ«بوابة أخبار اليوم» ويوجه بعدم فتح زوايا للصلاة إلا بتصريح

إسراء كارم

الخميس، 21 فبراير 2019 - 02:13 م

وجه د.محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، الخميس ٢١ فبراير، خطابًا إلى جميع المحافظين بشأن التأكيد على عدم السماح بفتح أي زوايا أسفل العمارات، أو بينها، أو بأي طريق من الطرق دون تصريح كتابي مسبق من وزارة الأوقاف والمحافظة معًا.

 

وشدد على عدم حدوث ذلك إلا للضرورة القصوى، كعدم وجود مسجد جامع أو أرض فضاء لبناء مسجد جامع، وعدم وجود أي مسجد بديل بالمنطقة المراد فتح زاوية بها، وحتى في حالة الضرورة يقتصر الأمر على إقامة شعائر الصلاة دون خطبة الجمعة أو أداء الدروس الدينية.

 

وتم مخاطبة وزير التنمية المحلية بذلك، ومخاطبة وزير الإسكان والمجتمعات العمرانية بشأن عدم سماح هيئة المجتمعات العمرانية بفتح أي زوايا دون تصريح، مع التأكيد على اتخاذ الإجراءات القانونية تجاه المخالفين في هذا الشأن، حتى لا نصير إلى عشوائية في فتح الزوايا أو توظيفها لأغراض لا تتفق ونشر الخطاب الديني الوسطي الرشيد.

 

ووجه وزير الأوقاف، جميع مديري مديريات الأوقاف متابعة ذلك وتنفيذه بكل جدية، وإفادة رئيس القطاع الديني بتقرير مفصل خلال أسبوع على الأكثر من تاريخه.

 

وكانت «بوابة أخبار اليوم»، رصدت هذه المشكلة منذ يومين، مسلطة الضوء على ما قد تؤدي إليه من مشكلات مثل استغلالها في بث أفمار متطرفة، وهو ما علق عليه وكيل وزارة الأوقاف الأوقاف في تصريحات خاصة، بأن الوزارة تعمل على ملاحقة هذه الزوايا بالخطباء التابعين لها لعدم السماح بنشر أفكار خاطئة، مؤكدا أن الوزارة تقوم بغلق أي زوايا لا تلتزم بالتعليمات أو تعمل دون تصريح.

 

 

لمشاهدة التفاصيل:

صور| «جراجات» لـ«زوايا صلاة» شكاوى من أهالي التجمع الخامس.. والأوقاف ترد
 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة