تهاني راشد خلال الندوة
تهاني راشد خلال الندوة


المخرجة تهاني راشد: «٤ نساء من مصر» لا يختلف عن أفلامي بكندا

مصطفى حمدي

الجمعة، 22 فبراير 2019 - 04:18 م

قالت المخرجة  تهاني راشد في ندوة فيلمها "4 نساء من مصر"، والتي أدارها الناقد أندرو محسن خلال فعاليات اليوم الثالث من مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة الذي يقام خلال الفترة من 20  إلى 26 فبراير، إنها سعيدة بعملها في كندا لفترة طويلة بالمجلس القومي الكندي، لأنه كان لديها حرية اختيارات الأفلام.

وشددت "راشد" على أنه لا يوجد تغيير جذرى بين نوعية أفلامها في مصر والأفلام التي قدمتها في كندا ،وأوضحت أن مرحلة البحث بالنسبه لها تعد من أهم المراحل في الخروج بفيلم ناجح.

وأضافت "راشد" أنها تعاونت في فيلمها الأخير "4 نساء من مصر" مع كريم جمال الدين، وقضوا مع الفتيات اللاتي ظهرن في الفيلم  ٣ شهور بالشارع حتي يحدث تفاهم بينها وبينهم واستغرق البحث عن الفيلم وكافة عناصره ما يقرب من ٦ شهور.

وقالت تهاني: "بدأت البحث عن فيلمي سنة ٩٥ في مصر، وكنت أفكر بأن يكون أبطال الفيلم من عائلة واحدة أفرادها تجمعهم أفكار مختلفة".

واستكملت تهاني حديثها قائلة: "اقترحت علي صديقتي أن أبحث عن أصدقاء بأفكار مختلفة وأن أبعد عن عائله، واقتنعت بفكرتها وعملت على ذلك وأخذت أبحث عن هؤلاء الأصدقاء الذين يحملون أفكارا مختلفة حتى قابلت الفتيات أبطال الفيلم ومن الوهلة الأولى لاحظت الاختلاف في أفكارهن وقررت أن تكون هؤلاء الفتيات أبطال فيلمي".


وأضافت تهاني: "ظلت الفتيات يختلفن ويتناقشن في أفكارهن المختلفة خلف الكاميرا، ولم يحدث ذلك أثناء التصوير إلى أن استطعت تصوير هذا الخلاف أمام الكاميرا فهذا ما كنت أريد أن إظهاره بالفيلم". 

واختمت حديثها قائلة: "كنت محظوظة بالعمل مع مدير التصوير جاك بلوتوك، والذي كان يعمل معي بكندا وجاء معي للعمل بأفلامي بمصر، وبالرغم من أنه لا يتكلم اللغة العربية ولكنه يعتمد معي خلال التصوير علي إحساسه بالمشهد".

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة