أجزاء لمومياوات داخل احد الطرود
أجزاء لمومياوات داخل احد الطرود


بالصور| الآثار تكشف تفاصيل محاولة تهريب أجزاء من مومياوات بمطار القاهرة

ريم الزاهد

الأحد، 24 فبراير 2019 - 01:17 م

 

تمكنت الوحدة الأثرية بقرية البضائع في مطار القاهرة الدولي، من ضبط أجزاء لمومياوات داخل أحد الطرود أثناء محاولة تهريبهم خارج البلاد، وذلك بالتعاون مع مسئولي الأمن والجمارك بالمطار.


صرح بذلك رئيس الإدارة المركزية للمنافذ والوحدات الأثرية بالموانئ المصرية حمدي همام، موضحا أن سلطات الجمارك قد اشتبهت في وجود جسم غريب داخل احد السماعات الموجودة بأحد الطرود المشحونة إلى بلجيكا، وقد قامت السلطات بالتحفظ على جميع الطرود لفحصها وعرضها على اللجنة الأثرية المختصة. 


وأضاف همام أنه على الفور تم  تشكيل  لجنة مختصة من وزارة الآثار برئاسة جرجس  منير مدير عام الوحدات الأثرية بمباني الركاب بمطار القاهرة الدولي، والتي قامت بدورها بالفحص المبدئي للسماعات باستخدام جهاز الأشعة X-rays و الذي أشار إلى وجود أجزاء من هياكل عظمية مخبئه داخل جسم السماعة.


ومن جانبه قال على رمضان مدير الوحدات  الأثرية بقرى البضائع انه بعد استخراج أجزاء الهياكل العظمية المخبئة داخل السماعة و فحصها تم التأكد من أثريتها ومصادرتهم لصالح وزارة الآثار طبقا لقانون حماية الآثار رقم 117 لعام 1983 وتعديلاته.


وأضافت إيمان عبد الرءوف مدير عام المنافذ الأثرية أن القطع المضبوطة عبارة عن  ٦ أجزاء لاثنين المومياوات عليها بقايا لفائف التحنيط والراتينج، وتشمل أجزاء من القدم والساق اليمنى واليسرى واليد اليسرى والجزء العلوي من الذراع الأيمن ملتصق بجزء من القفص الصدري للمومياء الثانية بالإضافة إلى الجزء السفلى من اليد اليسرى لنفس المومياء. 


وأشارت إلى أن اللجنة قررت سرعة تسليمها للمتحف المصري لاستكمال أعمال الفحص والترميم.
 

اجزاء من مومياوات

اجزاء من مومياوات

اجزاء من مومياوات

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة