محمد إمام خلال حواره مع "بوابة أخبار اليوم"
محمد إمام خلال حواره مع "بوابة أخبار اليوم"


حوار| هيئة الاستعلامات: القمة العربية الأوروبية الأكبر ويحضرها 940 مراسلا

نادر عيسى- حسن عادل- رياض محمد جعيصة- محمود عبدالعزيز

الأحد، 24 فبراير 2019 - 03:39 م


مجهود كبير بذلته الهيئة العامة للاستعلامات على مدار أيام طويلة من العمل استعدادا للقمة العربية الأوروبية الأولى التي تستضيفها مدينة شرم الشيخ؛ هذا المجهود الذي انعكس بصورة إيجابية على المركز الصحفي العالمي الذي أعدته الهيئة لتوفير التغطية الإعلامية الجيدة لوسائل الإعلام الأوروبية والعربية.


والتقت "بوابة أخبار اليوم"، بمحمد إمام مدير عام المركز الصحفي للهيئة العامة للاستعلامات، للحديث عن الاستعدادات الاستثنائية التي خاضتها الهيئة من أجل الإعداد للقمة التاريخية الأولى من نوعها بين الاتحاد الأوروبي وجامعة الدول العربية على أرض السلام.
 
في البداية.. كيف استعدت هيئة الاستعلامات للقمة العربية الأوروبية؟

بدأت استعدادات الهيئة العامة للاستعلامات على مدار أكثر من شهر كامل من أجل خروج المؤتمر بالصورة التي تليق باسم ومكانة مصر الدولية، وكان هدفنا توفير كل سبل الراحة لوسائل الإعلام العربية والأجنبية المشاركة.

 

حدثنا عن مراحل الإعداد لاستقبال القمة وتجهيز المركز الصحفي العالمي الخاص بها؟

قمنا بتجهيز 6 قاعات كبرى لاستقبال وسائل الإعلام العربية والأوروبية الحاضرة للمؤتمر، واستقلبنا 940 مراسلا صحفيا من جنسيات مختلفة؛ خاصة من دول الاتحاد الأوروبي والتي حضر منها 700 مراسل صحفي تقريبا.

وحرصنا على إصدار البطاقات والتصريحات الخاصة بالصحفيين المشاركين بالقمة واستقبلت سفارتنا في الخارج طلبات الصحفيين والتي خصصنا لهم غرفة عمليات واستمارة لملئها وإرسالها لرئاسة الجمهورية لإصدار التصريحات، كما تم تخصيص أماكن مجهزة بكل سُبل الراحة للصحفيين لكي يؤدوا المهمة المطلوبة منهم على أكمل وجه.

 

كيف وجدتم التعاون من أجهزة الدولة المختلفة لإنجاح المؤتمر؟

وزارة الاتصالات بالأخص هي العمود الأساسي لإنجاح هذا المؤتمر بعدما قامت بإمداد القاعات الستة التي تستقبل جميع الصحفيين بأحدث أجهزة الكمبيوتر والتي وصل عددها 250 جهاز بالإضافة لعدد كبير من الفاكسات وأجهزة التصوير.

كما أعطى وزير المالية تعليمات مباشرة إلى مطاري شرم الشيخ والقاهرة بسرعة الإفراج الجمركي المؤقت عن الأدوات التي جلبها المراسلين الأجانب معهم لتغطية المؤتمر. 

 

ما هي دلالة عقد القمة لأول مرة في مدينة شرم الشيخ؟

عقد القمة العربية الأوروبية لأول مرة في مصر يعطي رسالة هامة للعالم أنها مُستقرة ويُحقق أهدافًا كثيرة، فالمرحلة الحالية تتطلب وجود مصر على الساحة العالمية.


وتعد القمة أبلغ رد على ما يصوره الأخرون عن الإرهاب، ونحن نقدم من خلاله صورة عن مصر بأنها قادرة على استيعاب كافة الدول العربية والأوروبية.

 

ما هي الصعوبات التي وجهتموها خلال التحضير للقمة العربية الأوروبية؟

في البداية كان أسماء رؤوساء الدول لم تكن واضحة بعد، ولكن مع مرور الوقت واقتراب موعد القمة كانت تزداد أهميته لدى الاتحاد الأوروبي، وهذا بدا واضحا من التمثيل الأوروبي عبر حضور المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، ورئيسة وزراء بريطانيا تيريزا ماي وعدد من الرؤساء الأوروبيين والعرب.

والتحدي الأهم هو كيفية تنظيم الحدث الذي يعد من أكبر المؤتمرات العالمية، وإخراج التجهيزات الخاصة به بصورة تليق بقيمة مصر ومكانتها ومع مرور الوقت كان الضغط يزداد ولكن كان يزداد معه الجهد والروح المصرية لتقديم أفضل صورة ممكنة وهذا دفعنا لمواجهة الصعوبات أولا بأول وإيجاد كافة الطرق لحلها.
 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة