غادة والي
غادة والي


غادة والي: 213 مليون جنيه قروض دوارة لتنفيذ مشروعات متناهية الصغر

أمنية فرحات

الأحد، 24 فبراير 2019 - 03:52 م

أعلنت غادة والى وزيرة التضامن الاجتماعي ورئيس مجلس إدارة المؤسسة القومية لتنمية الأسرة والمجتمع، أن برامج التمويل متناهي الصغر بالمؤسسة، قدم تمويلات وقروض دوارة بلغ 213 مليون جنيه بنهاية 2018 للمشروعات الصغيرة والمتناهية الصغر.


وأضافت أن حجم المشروعات التي نفذت بلغ 64594 مشروعا من المشروعات متناهية الصغر، مشيرة إلى الدور الهام لهذه المشروعات في دفع عجلة الاقتصاد و توفير فرص العمل الذاتية وبما ينعكس ايجابيا في الحد من الفقر والبطالة، إضافة إلى أن النهوض باليات السوق يعمل على توفير مستويات أفضل للحياة اجتماعيا واقتصاديا و تحسن في مستوى التعليم والصحة. 


وأشارت والى أن برامج دعم وتمويل المشروعات متناهية الصغر بالمؤسسة شهدت خلال الأعوام الأخيرة نموا متزايدا في أعداد المستفيدين ونوعية المشروعات الممولة، و تستهدف تمويل  مشروعات وبرامج  تنموية تساعد على إيجاد فرص عمل وتنفيذ مشروعات للحد من البطالة بين الشباب وتحسين المستوى الاقتصادي والاجتماعي مع استهداف الفئات الأقل دخلا والأولى بالرعاية.


ومن جانبه أشار اللواء عبد الحكيم حمودة المدير التنفيذي للمؤسسة القومية لتنمية الأسرة والمجتمع أن المؤسسة تقوم بتنفيذ هذه البرامج لدعم وتمويل المشروعات المتناهية الصغر منذ عام 2007  حيث قامت  بتمويل مشروعات متناهية الصغر لصالح الفئات المستهدفة من خلال برنامج تمويل القروض بالجمعيات (268  جمعية)، مضيفا أن عدد المستفيدين من المشروعات المنفذة والتي تغطى 24 محافظة وجارى التنسيق مع المحافظات المتبقية لتنفيذ المشروع بها 81 ألف و715 مستفيد. 


وأضاف حمودة أن حجم القرض يتراوح بين ألف وعشرة آلاف جنيه وتتنوع المشروعات التي تمول من خلال البرنامج ما بين المشروعات التجارية والمشروعات الخدمية والبيئية والمشروعات الحرفية، إضافة إلى تنفيذ مشروعات تنموية تحتاجها البيئة المحلية. 


كما أكد المدير التنفيذي للمؤسسة القومية لتنمية الأسرة والمجتمع، أن هناك اهتمام بدعم تنفيذ مشروع «قرية واحدة منتج واحد» لدعم التجمعات الإنتاجية من خلال إقامة تحالفات إنتاجية وتوفير مصادر تسويقية طويلة الأجل مع تيسير التعاملات المالية وغيرها من الخدمات حيث قام البرنامج بتمويل  قريتي النساجون 1و2 بمحافظة سوهاج للحفاظ على مهنة النسيج اليدوي بتمويل قدره 2,5 مليون جنيه وجارى التوسع في بعض القرى المجاورة التابعة لمدينة أخميم.


كما تم تمويل مشروعات الخوص بقرية الأعلام بمبلغ 250 ألف جنيه والفخار البلدي بقرية النزلة بمبلغ 250 ألف جنيه، إضافة إلى تمويل قرية العجميين لصناعة منتجات الجريد بمبلغ 250 ألف جنيه، بالإضافة إلي منحة من مؤسسة دروسوس السويسرية قدرها ١٥٠ ألف دولار لتطوير حرفتي الفخار والخاص في قريتي النزلة والإعلام بالفيوم، ومنحة أخري وقدرها ٦ مليون جنيه من أحد البنوك لتمكين المرأة في القرى الأشد فقراً.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة