أرشيفية
أرشيفية


قيمة عملية زرع كبد.. إلزام التأمين الصحي برد 1.5 مليون جنيه لورثة موظف

فاطمة مبروك

الأحد، 24 فبراير 2019 - 04:00 م

 

أرست المحكمة الإدارية العليا برئاسة المستشار د. محمد ماهر أبو العينين، مبدأ قضائيًا، بأن هيئة التأمين الصحي ملتزمة بالعلاج الكامل للموظف بدون حد أقصى للتكلفة، وأنه لا يجوز وضع حد أقصى موحد يصرف لكل الحالات طالبة العلاج، بالنظر لاختلاف تكلفة العلاج من حالة لأخرى.

وقضت المحكمة بإلزام هيئة التأمين الصحي برد مبلغ مالي مقداره 90 ألف دولار أمريكي - ما يعادل نحو 1.5 مليون جنيه مصري - لورثة موظف سابق بالوحدة المحلية لمركز إطسا بالفيوم، قيمة عملية جراحية لزراعة الكبد أجراها بالصين.

وأكدت المحكمة في حيثيات حكمها، أن الموظف كان من المؤمن عليهم المنتفعين بأحكام القانون رقم 79 لسنة 1975م بشأن التأمين الاجتماعي، وأصيب بتليف متقدم بالكبد ناتج عن فيروس "سي" مع وجود أورام بالكبد وجلطة، وقرر الأطباء المعالجين له بمصر ضرورة إجراء جراحة عاجلة لعملية زرع كبد.

وأضافت المحكمة، أنه لجأ لوزارة الصحة للمساهمة في علاجه على نفقة الدولة خارج البلاد، بحسبان أن حالته المرضية تستدعي إجراء جراحة عاجلة لزرع كبد كامل له، إلا أنه لم يتم الرد عليه ولم يتم إحالته إلى اللجان الطبية المتخصصة بوزارة الصحة لتقرير علاجه على نفقة الدولة، وفي مقابل ذلك وخوفًا من تدهور حالته الصحية فقد قام بالسفر إلى الصين، وأجرى عملية زرع الكبد على نفقته الخاصة، وذلك بتكلفة 90 ألف دولار أمريكي.

وألزمت الهيئة برد كامل تكاليف العملية لورثة الموظف – وليس المساهمة بجزء منها فقط – لأن الأصل هو انتفاع المؤمن عليهم بجميع أنواع التأمين المقررة بقانون التأمين الاجتماعي والذي ينص على: «إذا أجرى للعامل عملية جراحية أثناء سريان أحكام التأمين ضد المرض بشأنه، فإنه يحق لهذا له الانتفاع بأحكام هذا التأمين»، لذلك تلزم الهيئة العامة للتأمين الصحي برد نفقات علاج هؤلاء العاملين وفقاً لأحكام القانون.

وأشارت المحكمة إلى أنه إذا استحق المريض أن تتحمل الدولة كامل نفقات علاجه – كما في حالة هذا الموظف - فإن تحمل الحكومة لجزء من تلك النفقات لا يعفيها من التزامها بأن تؤدي إليه باقي نفقات العلاج التي تكبدها بالفعل، إذا طالبها بها "فالوفاء الجزئي بالالتزام لا يقوم مقام الوفاء الكامل به ولا يغني عنه".

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة