خميس الجهيناوي وزير خارجية تونس
خميس الجهيناوي وزير خارجية تونس


وزير خارجية تونس: «القمة العربية الأوروبية» ستكون منبرا للحوار

أ ش أ

الأحد، 24 فبراير 2019 - 04:23 م

قال وزير الشئون الخارجية التونسي خميس الجهيناوي، اليوم الأحد 24 فبراير، إن القمة العربية الأوروبية التي تستضيفها مدينة شرم الشيخ اليوم لها أهمية كبرى، حيث تعد الأولى من نوعها بعد اعتمادها من مجلس وزراء الخارجية العرب في القاهرة خلال مارس 2016 وتأتي بعد حوار دام عدة سنوات.

 

وأضاف الجهيناوي، الذي يشارك في فعاليات القمة ضمن وفد تونسي رفيع المستوى برئاسة الرئيس التونسي الباجي قائد السبسي، إن مشاركة 50 رئيس دولة وحكومة من كل الدول الأوروبية والعربية يؤكد مدى أهمية هذه القمة التي ستكون منبرا للحوار بين العرب وأوروبا اللذين تربطهما علاقات تعاون ومصالح مشتركة.

 

وأكد وزير الشئون الخارجية التونسي على أهمية التقاء زعماء المنطقة الأوربية والعربية للتداول في المسائل ذات الاهتمام المشترك، ولاسيما المسائل التنموية بين ضفتي المتوسط.

 

وأوضح الجهيناوي أن دور تونس سيكون هاما باعتبار علاقاتها المتميزة والمتقدمة مع أوروبا والاتحاد الأوربي، قائلا:"لنا صوت سوف يؤكده رئيس الجمهورية بحضوره في هذه القمة إلى جانب طرح المسائل المتعلقة بالإرهاب والأمن والهجرة التي ننظر إليها من زاوية دول الجنوب". 

 

وبالنسبة للقمة العربية التي ستستضيفها تونس نهاية مارس المقبل..أكد وزير الشئون الخارجية التونسي أنها ستكون قمة "التوافق وليست قمة الجدل "،  قائلا : "إن التحضيرات متقدمة على المستوى اللوجيستي إلى جانب استمرار التشاور مع مستوى وزراء الخارجية في الدول العربية".

 

وأضاف أن الرئيس التونسي سيجري على هامش القمة العربية الأوربية عدة لقاءات مع عدد من القادة العرب للنظر في مضمون هذه القمة ومخرجاتها، معربًا عن أمله في أن تشكل قمة تونس مرحلة جديدة في إطار العمل العربي المشترك.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة