فيدريكا موجريني
فيدريكا موجريني


فيدريكا موجريني: نتشارك مع العرب نفس المخاوف المتعلقة بالإرهاب

نادر عيسى- حسن عادل- رياض محمد جعيصة- محمود عبدالعزيز

الأحد، 24 فبراير 2019 - 04:56 م

قالت مسؤولة السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي فيدريكا موجريني إن الاتحاد الأوروبي يتشارك مع الدول العربية نفس المخاوف حول محاربة الإرهاب.


وأضافت – خلال وصولها إلى مقر القمة العربية الأوروبية الأولى بمدينة شرم الشيخ – إن الدول العربية وأوروبا لديهم العديد من التشابه متعلقة بالتاريخ والثقافة والسلام وإحلال الأمن والذي يجب أن يكون مرتبطًا بقانون حقوق الإنسان أيضًا.


وتابعت أنه خلال القمة العربية الأوروبية سيحاول الجميع إلى الوصول لحلول وتقريب وجهات النظر حول عدد من القضايا ومنها الأزمة اليمنية والليبية والأزمة السورية، بالإضافة إلى آلية دفع مفاوضات السلام بالقضية الفلسطينية.


وأشارت إلى أنها تأمل أن تركز تلك القمة على القضايا الهامة التي تشغل المنطقة، بالإضافة إلى الجانب الاقتصادي مع الدول العربية.


ولفتت إلى أن الاتحاد الأوروبي والدول العربية يمكنهم العمل معا لإيجاد فرص العمل للشباب العربي سواء في بلادهم أو في قارة أوروبا، مشيرة إلى أن أغلب هذا الشباب تحت سن الـ25 عامًا، وإذا لم يتم توفير فرص عمل لهم ستحدث مشكلة كبيرة.


ورفضت موجريني الحديث عن مفاوضات خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي قائلة إن هذه القضية ليست معركتها اليوم ولن تتحدث عنها.


 يذكر أن القمة العربية الأوروبية هي الأولى من نوعها وتعقد تحت شعار "الاستثمار في الاستقرار"، والتي تقام في إطار التعاون بين جامعة الدول العربية والاتحاد الأوروبي، وتستضيفها مدينة شرم الشيخ على مدار يومي 24 و 25 فبراير، بمشاركة 50 دولة عربية وأوروبية.


ويفتتح القمة الرئيس عبدالفتاح السيسي، إلى جانب دونالد توسك رئيس المجلس الأوروبي، وجان كلود يونكر رئيس المفوضية الأوروبية، وفيدريكا موغريني الممثلة العليا للاتحاد الأوروبي، ومن الجانب العربي الملك سلمان بن عبدالعزيز، ملك البحرين حمد بن عيسى، ورئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري.


ومن رؤساء الدول الأوروبية المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، والرئيس الروماني كلاوس يوهانيس بصفته الرئيس الحالي للاتحاد الأوروبي، والرئيس القبرصي نيكوس اناستاسيادس، ورئيسة وزراء بريطانيا تيريزا ماي إلى جانب رؤساء دول ورؤساء حكومات عدد من الدول العربية والأوروبية.
 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة