محسنة توفيق
محسنة توفيق


خلال تكريمها بمهرجان أسوان..

محسنة توفيق: يوسف شاهين وعاطف الطيب أثرا في حياتي

مصطفى حمدي

الأحد، 24 فبراير 2019 - 08:28 م

انتهت منذ قليل، ندوة تكريم الفنانة القديرة محسنة توفيق ضمن فعاليات مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة والتي أدارها الكاتب الصحفي حسن أبو العلا مدير المهرجان.

وعبر الكاتب الصحفي حسن أبو العلا عن سعادته بتواجد فنانة كبيرة بقدر وقيمة الفنانة القديرة محسنة توفيق وتكريمها ضمن فعاليات الدورة الثالثة من مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة مشيرا إلي أنه رغم قلة أعمالها إلا أنها أعمال ستظل خالدة بقيمتها الفنية الكبيرة.

وقالت محسنة توفيق: "أنا من المؤمنين أن الشعوب هي صانعة التاريخ وليس الأفراد فهم صناع نجاح أي شخصية شهيرة ظهرت في مصر وهناك الكثير الذين أثروا في وأقول للمصريين يجب أن تصدقوا أنكم عظماء تستطيعون أن تجعلوا وطنكم أفضل".

وأضافت محسنة: "ليس بالضرورة أن أصبح ما أنا عليه والشهرة التي حصلت عليها في شبابي لم تأخذني لمرحلة الغرور وخشيت منها وأنا كنت فتاة من طبقة وسطي وشاهدت تغير النظرة للحياة بين المحيطين بي وتغير الأفراد والمجتمع معه".

واستكملت توفيق حديثها قائلة: "تمنيت أن أكون نفسي فتاة تندفع نحو كل جيد ومفيد لوطنها بدافع وطني وشاهدت بعيني تنحي عبد الناصر ورغم غضبي وسخطي إلا أنني سرت بين المصريين في الشوارع وكان الأمر نقطة تحول في حياتي ويومها قررت أن أظل بين المصريين واحدة منهم تمر بهمومهم ومشاكلهم اليومية".

واضافت "محسنة" :"أقول للجميع صدقوا أنفسكم واقتنعوا أنكم شعب جيد يستحق الكثير وعندما حصلت علي الشهرة وأنا صغيرة كان من الممكن أن أشعر بالغرور أو أفتن بنفسي ولكني لم أقم بذلك وفضلت أن أكون بين الناس .

وردا على سؤال حول تحكم يوسف شاهين في الممثلين المشاركين في أعماله قالت: "لم يقم يوسف شاهين يوما بالسيطرة على في العمل وكان شخص متعاون يوجه الممثل ناحية إحساسه وإيقاع العمل وأنا أرى أنه من أكثر الناس الذين عرفوا شعب مصر والبسطاء وأحبهم وأحبوه وأنا أحب فيلم إسكندرية ليه أكثر من فيلم العصفور ودوري في وداعا بونابرت كان الأصعب".

واستكملت الحديث قائلة: "يوسف شاهين من أكثر الناس الذين رأيتهم يؤمنون بقدرة الشعب علي  التغيير وتقدم مصر للأفضل لأنه شخص يعتز بمصريته وبمواطني دولته، ولا توجد أدوار مرسومة لأي شخص فالخطأ والصواب نسبي في كل ما يخص صالح الوطن والمطلق في الخطأ هو ما يضر الوطن وأهله فقط".

وقالت محسنة: أنا ممتنة لأسرتي البسيطة التي حرصت على تعليمي أنا وشقيقتي فضيلة وشقيقتي يسر لأنني من أسرة متوسطة أحبت أبنائها وآمنت بأفكارهم وكانت سبب رئيسي فيما نحن عليه الآن.

وفيما يخص ابتعادها عن الساحة الفنية قالت: "أنا لست منتجة أو مخرجة ولو عرض عليّ أعمال مناسبة سأقبلها.

وأكدت محسنة توفيق أنها تمنت تقديم شخصية "سلمى" في مسرحية الفتي مهران لعبد الرحمن شرقاوي بعد النكسة مباشرة ولكنها لم تخرج للنور رغم أنها قامت بعمل بروفاتها.

وأوضحت محسنة توفيق أن المخرجين الذين أثروا في حياتها بشكل كبير هم: عاطف الطيب، وخيري بشارة، وأشارت إلى أن أجمل أعمالها التي رغبت أن يراها الجمهور لم تعرض ولم يقدر لها أن تخرج للنور ويوما ما سيعرض هذا العمل، وقالت إنه إذا لم يشعر الفنان بالوجع والضيق في حياته لن يقدر علي تقديم أي شخصية تمر بمثل هذه الظروف .

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة