صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


التقصي النشط والأمن الحيوي والتحصين.. إجراءات الزراعة لمواجهة «أنفلونزا الطيور»

عادل إسماعيل

الإثنين، 25 فبراير 2019 - 04:04 ص

تواصل الهيئة العامة للخدمات البيطرية التابعة لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي تنفيذ الإجراءات والتدابير لمواجهة مرض أنفلونزا الطيور وذلك لحماية الثروة الداجنة ومنع انتشار الأوبئة.

وترصد «بوابة أخبار اليوم» الإجراءات والتدابير الاحترازية لمواجهة مرض أنفلونزا الطيور وفقا لتقرير هيئة الخدمات البيطرية.

التقصي النشط

وأوضح التقرير، أن هيئة الطب الوقائي تقوم بأعمال التقصي النشط ،من خلال التقصي بالأسواق والتربية المنزلية والمزارع ومجازر الخنازير وكذلك المواقع التي تقع بمسار الطيور المهاجرة، كما تقوم بالتقصي السلبي من خلال فرق الكاهو «التوعية و المشاركة المجتمعية» والبلاغات الواردة للخط الساخن والواردة لمديريات الطب البيطري بالمحافظات المختلفة والإدارات البيطرية والوحدات البيطرية التابعة لها وحالات الاشتباه البشرية.

فرق الاستجابة السريعة

وأضاف التقرير، أن هيئة الطب الوقائي تقوم بأعمال الاستجابة السريعة للبؤر التي يتم اكتشافها من خلال فرق الاستجابة السريعة ومنها «الإعدام، التنظيف والتطهير، التوعية والإرشاد حول البؤرة، التقصي بنطاق البؤرة، والتحصين لطيور التربية المنزلية بلقاح أنفلونزا الطيور في دائرة نصف قطرها 9 كيلو متر من البؤرة بجرعتين مجاناً يفصل بينهما 21 إلى 28 يوم».

الأمن الحيوي

تقوم هيئة الطب الوقائي بأعمال الأمن الحيوي من خلال، المرور علي المزارع لمتابعة تنفيذ إجراءات الأمن الحيوي والتوعية اللازمة لتنفيذ ذلك ، وتقديم التوعية والإرشاد في التربية المنزلية لإجراءات الأمن الحيوي بأماكن تربية الطيور وكيفية التربية الأمنه وطريقة الذبح الأمن، بالإضافة إلى تنفيذ ندوات إرشادية لأصحاب المزارع والمربين عن الأمن الحيوي والإجراءات الواجب تنفيذها .

كما تقوم بإجراء معاينات الآمنة الحيوي بلجنة مشتركة مع مديريات الزراعة بالمحافظات لاستخراج تراخيص التشغيل لتلك المزارع، وإجراء معاينات للمزارع المقرر استخدامها كمحاجر بيطرية للطيور المستوردة، بالإضافة إلى الاستمرار في متابعة برنامج المنشآت الخالية .

تحصين الطيور

وأشار التقرير، إلى أنه يتم تحصين طيور التربية المنزلية بلقاح أنفلونزا الطيور في دائرة نصف قطرها 9 كيلو متر من البؤرة «بجرعتين مجاناً بينهما من 21 إلى28 يوم »، ويتم تحصين الحضانات بجميع المحافظات حيث أنها المصدر للطيور التي تربي بالمنازل«بجرعتين مجاناً بينهما من 21 إلى28 يوم »، بالإضافة إلى أنه يتم متابعة التحصين للطيور المستوردة بالمحاجر البيطري تحت الإشراف الحكومي.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة