نقابة الصحفيين
نقابة الصحفيين


رابطة الشؤون العربية بـ«الصحفيين»: قمة شرم الشيخ بعث جديد للحوار العربي الأوروبي

أ ش أ

الإثنين، 25 فبراير 2019 - 11:07 ص

أكدت رابطة الشؤون العربية والأفريقية بنقابة الصحفيين، نجاح القمة العربية الأوروبية، التي تستضيفها مدينة السلام (شرم الشيخ)، في بعث الحوار العربي الأوروبي من جديد وخلق أرضية مشتركة للتفاهم.

 


وأشادت الرابطة، في بيان الاثنين 25 فبراير، باحتفاء العالم بفاعليات القمة الأولى من نوعها، وبالتجمع غير المسبوق لقادة وزعماء وكبار مسؤولي العديد من الدول الذين حرصوا على المشاركة والحوار لتعزيز المصالح المشتركة والاستثمار في الاستقرار الإقليمي.


وقال رئيس الرابطة الكاتب الصحفي أشرف بدر "إن القمة عكست مكانة مصر ورئيسها بين دول العالم كدولة تسعى بكل الوسائل من أجل تحقيق الأمن والاستقرار وتنمية ورفاهية الشعوب بمختلف عقائدها ومشاربها، ومكافحة كل صور الإرهاب والتطرف والهجرة غير الشرعية، كما أنها ردت بشكل عملي على المزايدين والموتورين وصانعي وممولي الفوضى".


وأضاف أن أهمية القمة تكمن في تخلي الاتحاد الأوروبي عن دور المنظّر الذي يعطي دروسًا للآخرين فقط، ومشاركته بفاعلية في الحوار وطرح الكثير من الملفات الحيوية المشتركة التي تهم الجانبين العربي والأوروبي.


وأوضح أن من أهم نتائج القمة هو الفهم الأوروبي أن الإرهاب لا يمكن تجميعه في منطقة، وأن التصورات المسبقة عن تداعيات عدم التكتل لمواجهة هذا الخطر لا تنتج حلولًا بقدر ما تصنع من أزمات، وأن ما يحدث في أوروبا تتأثر به الدول العربية والعكس صحيح.


وأشار رئيس الرابطة إلى أن مستقبل العلاقات العربية الأوروبية نحو مرحلة جديدة من التعاون والشراكة سيتضح حال طرح التحديات بكل صراحة وشفافية؛ لمواجهتها بدلا من تأجيلها، وهو ما نجح فيه الرئيس عبد الفتاح السيسي بجدارة في كلمته ومباحثاته مع كبار المشاركين.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة