صورة موضوعية
صورة موضوعية


بعد واقعة «طفل مدينتي»| تعرف على حكم الدين في قتل الحيوانات

إسراء كارم

الإثنين، 25 فبراير 2019 - 12:44 م

 

تصدرت واقعة هجوم كلبين على طفل في منطقة مدينتي، مواقع التواصل الاجتماعي وبرامج الـ«توك شو»، بعد أن تم تداول فيديو الحادث عبر الصفحات المختلفة.


وتساءل البعض عن حكم الدين في قتل الحيوانات الضالة أو المؤذية ومنها على سبيل المثال الكلاب والقطط، وهو ما أجابت عنه دار الإفتاء كالتالي:


فيما يخص الكلاب المؤذية للمارة، أوضح الدكتور مجدي عاشور، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، أن الكلاب من مخلوقات الله التي لابد من معاملتها بنوع من الرحمة وإطعامها وسقايتها مع عدم إلحاق الضرر بها.


وأشار «عاشور» إلى الإنسان أيضًا من خلق الله، الذي كرمه وفضله عن سائر المخلوقات، مستشهدًا بقوله تعالى: «ولقد كرمنا بني آدم»، فإذا تعرض الإنسان للضرر من الحيوانات التي تعيش حوله في المجتمع مثل الكلاب، لابد من إبلاغ الجهات المعنية للتعامل معها.


وأضاف أنه إذا فشلت كل الطرق فيجوز في أضيق الحدود، قتل الكلاب الضالة المؤذية حال إلحاقها الضرر بالمواطنين، خاصة إذا كان في حياتها تهديد لحياة الآمنين.

 

ومن جانبه، قال الدكتور أحمد ممدوح، أمين الفتوى ومدير الأبحاث الشرعية بدار الإفتاء المصرية، فيما يخص القطط المؤذية، فقتلها إجراء أخير يمكن اتخاذه معها، حيث يمكن في البداية الاتصال بالجهات الخاصة بمكافحة الحيوانات الضالة لأخذها.


واستكمل د.ممدوح، إن لم يستجب أحدًا فيمكن وضعها في حقيبة وتسريبها، وإن كان الأذى أكبر من التعامل معه ولا أحد يستطيع تسريبها أو التعامل معها بينما هي تؤذي الآخرين، ولا يمكن ردع هذا الحيوان إلا بقتله، ففي هذه الحالة يقتل بشكل رحيم بلا تمثيل ولا إيلام.
 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة