الرئيس عبدالفتاح السيسي
الرئيس عبدالفتاح السيسي


الكلمة الكاملة للرئيس السيسي في ختام أعمال القمة العربية الأوروبية

أ ش أ

الإثنين، 25 فبراير 2019 - 03:04 م

 

أكد الرئيس عبدالفتاح السيسي، اليوم الاثنين 25 فبراير، نجاح القمة العربية الأوروبية الأولى التي استضافتها مدينة شرم الشيخ على مدار يومين، قائلا: "لقد أرسينا دورية انعقاد القمة العربية الأوروبية مضيفين بذلك لبنة أخرى للصرح التعاوني المؤسسي المشترك بين دولنا ومؤكدين عزمنا على استكمال المسيرة لمواجهة التحديات التاريخية غير المسبوقة التي نعيشها في مطلع القرن الحادي والعشرين".


جاء ذلك في الكلمة التي ألقاها الرئيس السيسي في ختام أعمال القمة العربية الأوروبية الأولى بشرم الشيخ؛ والتي جاء نصها:

"أصحاب الجلالة والفخامة والسمو والدولة.. ملوك ورؤساء وأمراء ورؤساء حكومات الدول العربية الشقيقة والدول الأوروبية الصديقة، فخامة الرئيس دونالد توسك رئيس مجلس الاتحاد الأوروبي، معالي السيد أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية، معالي السيد جان كلود يونكر رئيس المفوضية الأوروبية، أود أولاً أن أتقدم بخالص الشكر لقادة وشعوب كل الدول المشاركة في هذه القمة التاريخية، التي شهدت، على مدار يومين نقاشات مثمرة، وتواصلاً مباشراً بناءً، على مستوى مؤسسي رفيع، هو الأول من نوعه في تاريخ العلاقات العربية الأوروبية". 

وتابع كلمته: "وإنني على ثقة، من إن هذا التواصل قد ساهم، وبشكل كبير، في توضيح الرؤى والتوجهات بشأن العديد من القضايا ذات الاهتمام المشترك لكافة دولنا، والتي كان من الضروري، أن تتم بشأنها عملية مكاشفة صريحة على هذا المستوى الرفيع، بما يعطي دفعة قوية للعلاقات العربية الأوروبية، ويتيح لنا أن نشرع في بلورة رؤية استراتيجية مشتركة تجاه هذه القضايا، وهو ما يعد أولوية قصوى لدولنا وشعوبنا، في ضوء تعاظم التحديات وتشابكها من جهة، والمزايا والإمكانيات والفرص، لتعزيز التعاون ومواجهة هذه التحديات بشكل جماعي من جهة أخرى".

واستطرد: "أصحاب الجلالة والفخامة والسمو، لقد كان طبيعياً أن تتنوع وجهات نظرنا خلال لقائنا الأول على مستوى القمة، بشأن بعض القضايا، سواء على مستوى تشخيص أسبابها، أو السبل الأمثل للتعامل معها، وكان ذلك مصدر إثراء لمناقشات القمة، وترسيخاً لقيمة الحوار القائم على الاحترام المتبادل، والإيمان العميق بإمكانية توسيع مساحة المشتركات الإنسانية وآفاق التعاون بيننا".

وأوضح: "ولعلي أنوه هنا، إلى ما سبق وأن أشرت إليه خلال افتتاح اجتماعات هذه القمة، من أنّ ما يجمع المنطقتين العربية والأوروبية أكبر بكثير مما يفرقهما.. وأزيد فأقول، إن ما توافقنا عليه خلال لقاءاتنا على مدى يومين ربما فاق توقعات الكثيرين، بشأن ما يمكن أن يتم التوصل إليه، خلال حدث على هذا المستوى، يُعقد للمرة الأولى على الإطلاق، وهو ما نعتبره على رأس القيم المضافة لاجتماعات قمتنا العربية الأوروبية الأولى".

وأشار: "أصحاب الجلالة والفخامة والسمو، إنني واثق في أنكم ستتفقون معي، أن نجاح قمتنا هذه، لا يقاس فقط بما تم خلالها من نقاش ثري، وإنما يقاس بمقدار ما تتحول هذه القمة الناجحة إلى محطة جديدة لتعميق التعاون الممتد عبر التاريخ، بين المنطقتين العربية والأوروبية، فها نحن قد أرسينا دورية انعقاد القمة العربية الأوروبية، مضيفين بذلك لبنة أخرى للصرح التعاوني المؤسسي المشترك بين دولنا، ومؤكدين عزمنا على استكمال المسيرة لمواجهة التحديات التاريخية غير المسبوقة التي نعيشها في مطلع القرن الحادي والعشرين".

وذكر: "اسمحوا لي، مرةً أخرى، أن أتوجه بحديثي مباشرةً إلى شعوبنا في المنطقتين العربية والأوروبية: أيتها الشعوب العظيمة المحبة للسلام: لقد اختتمنا اليوم بنجاح قمتنا في شرم الشيخ، مدينة السلام، إلا أن نجاح التعاون العربي الأوروبي يظل في النهاية رهناً بعملكم أنتم، ولن يُكتب له الاكتمال إلا من خلال جهودكم، فأنتم أول المعنيين بلقائنا هذا، وأنتم من سيجني ثمار عملنا المشترك، فأدعوكم، بكل ود ومحبة، أن تتجاوزوا كل ما يفرقكم، وأن تتمسكوا بكل ما يجمعكم، حتى ننطلق جميعا إلى مستقبل أفضل للإنسانية بأسرها".

واختتم: "ختاماً، لا أودعكم، بل أقول لكم إلى اللقاء في القمة العربية الأوروبية المقبلة.. إن شاء الله.. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته".

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة