صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


اليوم الثلاثاء .. ختام مرافعات الدفاع بـ«قضية العائدون من ليبيا»

خديجة عفيفي

الثلاثاء، 26 فبراير 2019 - 02:41 ص

تستكمل محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بمجمع محاكم طره، سماع مرافعات الدفاع الختامية جلسة إعادة محاكمة 14 متهما في قضية «العائدون من ليبيا».

تعقد الجلسة برئاسة المستشار محمد سعيد الشربينى وعضوية  المستشارين وجدي عبد المنعم والدكتور علي عمارة، وسكرتارية أحمد مصطفى.

وكانت المحكمة قد انتهت بالأمس إلى سماع مرافعة سيد رفاعي عضو هيئة دفاع المتهمين، مشيرة إلى أن التنظيم لم يرتكب أي واقعة، وأن الدعوة للسفر للجهاد في سوريا يسأل عنها الرئيس الأسبق محمد مرسي وحكومته في وقت حكم جماعة الإخوان المسلمين.

وأضاف دفاع المتهم الأول أحمد إمام، إن موكله يعمل خطيب مسجد وموظف بالأوقاف يعمل تحت أعين الجهات الأمنية والكتب المحرزة ضده لا تعني انه منضم لجماعة متطرفة، لافتا إلى أنه اقتنى تلك الكتب لدراسة الأفكار المتطرفة والرد عليها عند سؤال أحد المصلين له.

ولفت إلى أن موكله حاصل على ليسانس الدعوة بالأزهر الشريف، ويدرس الفكر الوسطي ولا ينتمي لأي جماعات إرهابية والمجموعة التي ادعى ضابط التحريات أنه جندهم في تنظيم متطرف لم يراهم من قبل وتم إكراهه على الاعتراف بهم.

ودفع ببطلان الأقوال بالإكراه المادي والمعنوني، وانتفاء أركان قيادة جماعة لعدم وجود الجماعة من الأساس، لافتًا إلى أن موكله ظل بحوزة الأمن الوطني 100 يوم وتعرض لشتى أنواع التعذيب ظلت آثارها على جسمه حتى الآن.

وقضت محكمة النقض في أكتوبر الماضي، بقبول طعن المتهمين في القضية المعروفة إعلاميا بـ«العائدون من ليبيا»، وإلغاء أحكام الإعدام والمؤبد والسجن المشدد الصادرة ضدهم، وإعادة محاكمتهم أمام دائرة جنايات أخرى غير التي أصدرت الحكم الأول.

كان النائب العام قد أحال المتهمين في فبراير 2015، للمحاكمة الجنائية، بعد ضبطهم في منفذ السلوم أثناء عودتهم من ليبيا، لاتهامهم بالضلوع في أعمال عنف وإرهاب خارج الأراضي المصرية، والتخطيط لاستهداف المنشآت داخل البلاد.
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة