سكودا كودياك- بيجو 5008
سكودا كودياك- بيجو 5008


مقارنة | سكودا كودياك .. بيجو 5008

مصطفى محمود

الثلاثاء، 26 فبراير 2019 - 08:55 ص

يواجه الكثير من عملاء سوق السيارات المقبلين على الشراء تحديات كبيرة، بسبب تباين الأسعار والماركات المختلفة.

 

وتبحث الأسر المصرية عن اقتناء سيارة عائلية ذات الـ 7 مقاعد، لتحقق احتياجاتها أثناء التنقل والسفر وتوفر لها مساحات تخزينية كبيرة، بالإضافة إلى راحة جميع الركاب.

 

لذا نقدم مقارنة بين سيارتين من شركتين عريقتين وهما:


سكودا كودياك  


تشكل كودياك إضافة هامة لمجموعة سيارات سكودا فى مصر لكونها تسد ثغرة بالسوق المحلي ، لكون السيارة تنتمي لفئة مركبات SUV متوسطة الحجم، كما أنها تلبي احتياجات شريحة واسعة فى مصر لقدرة إحدى طرازاتها على استيعاب 7 ركاب، وسنستعرض مواصفاتها وموديلاتها بالتفصيل.

 

صورة ذات صلة


الأبعاد

 

يبلغ طول كودياك 4697 ملليمتراً وعرضها 1882 ملليمتراً وارتفاعها 1676 ملليمتراً بينما يصل طول قاعدة العجلات إلى 2791 ملليمتراً، وتبلغ مساحة التخزين فى الصندوق الخلفي ما بين 560 – 765 لتراً عند طي الصف الثالث من المقاعد، تقل إلى 270 لتراً عند وجود الصف الثالث، بينما تصل مساحة التخزين عند طي المقاعد الخلفية بالكامل فى النسخة ذات الخمس مقاعد إلى 2065 لتراً وتصل إلى 2005 لتراً فى النسخة ذات السبع مقاعد، ويصل وزن السيارة بالكامل إلى 2136 لتراً بينما تصل سعة خزان الوقود إلى 58 لتراً.


الأداء

 

تعتمد كودياك على محرك ذى 4 سلندرات سعة 1400 سي سي مزود بشاحن تربو. وتبلغ قوة المحرك 150 حصاناً عند 5000- 6000 دورة فى الدقيقة، بينما يبلغ عزمه الأقصى 250 نيوتن متر عند 1500 -3500 دورة في الدقيقة. ويتم نقل القوة من المحرك للعجلات عن طريق ناقل أوتوماتيكي DSG لست سرعات. كما يمكن لكودياك الانطلاق من السكون وحتى 100 كم / ساعة خلال 9.6 ثانية بينما تبلغ سرعتها القصوى 198 كم / ساعة للنسخة ذات الخمس مقاعد و197 كم / ساعة للنسخة ذات السبع مقاعد. ويصل متوسط استهلاك السيارة للوقود إلى 6.3 لتر لكل 100 كيلومتر.


الفئات

 

تتوافر السيارة بثلاثة فئات أولهما يطلق عليها "أكتف" ذات الخمسة مقاعد ويبلغ سعرها 580 ألف جنيه، والثانية "أكتف" ذات السبعة مقاعد ويبلغ سعرها 710 ألف جنية وأهم تجهيزاتهما عجلة قيادة مكسوة بالجلد متعددة الوظائف مع التحكم من خلالها في ناقل الحركة ونظام قفل مركزي للسيارة مع مفاتيح قابلة للطي وموضع للتخزين به مخرج لتبريد الهواء مع إمكانية تعديل ارتفاع مقعد السائق والراكب الأمامي مع إمكانية طي المقاعد الخلفية ومسند ذراع أمامي مع صندوق تخزين ومكان تخزين للنظارات وحامل كروت علي الزجاج الأمامي ومخارج كهرباء 12 فولت أمامية وخلفية.

 

كما يتوافر لهما عجلات رياضية معدنية مقاس 17 بوصة ومصابيح هالوجين أمامية مع إضاءة نهارية، وزجاج داكن جانبي وخلفي ونظام راديو وكاسيت مع شاشة مقاس 8 بوصات تعمل باللمس علاوة على خاصية الاتصال الذكي لتوصيل تطبيقات الهواتف المحمولة علي شاشة العرض مع USB وبطاقة الذاكرة SD ، ووصلة خارجية مع خاصية البلوتوث وتشمل التحكم في شاشة العرض. وتشمل تجهيزات تلك الفئة أيضاً مرايا خارجية قابلة للتسخين والطي والتعديل الكهربي.

 

بالإضافة إلي نقط ضوء في المرايا ومثبت سرعة مع محدد لها وحساسات خلفية مع خاصية العرض علي الشاشة بالإضافة إلي كاميرا خلفية ونظام تكييف هواء رقمي بمخرج إضافي في صندوق التخزين ومخرج خلفي ودواسات أرضية مصنوعة من القماش.


وتشمل تجهيزات السلامة في السيارة وسائد هوائية للسائق والركاب مع إمكانية التحكم في إغلاق تلك الوسائد ومانع لإغلاق الفرامل ونظام الثبات الإلكتروني ونظام التحكم في الجر وتحكم في عزم المحرك عند السحب ونظام الفرامل الهيدروليكية المساعد وقفل تفاصلي للفرامل ونظام وقف السيارة على المرتفعات والمنحدرات مع نظام إلكتروني لمنع سرقة السيارة وفرملة الانتظار الإلكترونية مع وظيفة "الاحتفاظ التلقائي" وتجهيزات لمقاعد الأطفال ومصابيح ضباب أمامية و خلفية وأضواء الفرامل الإضافية أثناء ضغط الفرامل في الظروف الطارئة .

 

صورة ذات صلة


أما الفئة الثالثة وتسمى Ambition  فيبلغ سعرها 760 ألف جنيه وتتميز بوجود 7 مقاعد موزعين على ثلاثة صفوف، علاوة على تجهيزات إضافية تشمل وسائد هوائية للسائق والركاب والتحكم في إغلاق الوسائد الهوائية للركاب ومرايا بخصية التعتيم وحساسات أمامية وخلفية ونظام تكييف هواء ثلاثي التحكم .

 

بالإضافة إلي العناية الجوية وإعادة تدوير الهواء واستشعار الرطوبة وفرش كامل جلد طبيعي مع إمكانية التعديل اليدوي لمقعد السائق والراكب مع دعم قطني وشماسات جانبية وخلفية بتحكم يدوي ونظام إضاءة  )العودة إلى المنزل ومغادرة المنزل وإضاءة نهارية وإضاءة داخلية متعددة الألوان وضوء داخلي في أرضية السيارة  وإضافات كروم داخلية وأخرى خارجية علي الزجاج الجانبي وإضافات داخلية باللون الأسود وحلي عتبات الأبواب، وقضبان سقف بلون فضي وفتحة سقف بانورامية مكونة من قطعتين.

 

نتيجة بحث الصور عن سكودا كودياك


كما تشمل التجهيزات أيضاً على مصابيح  LEDوأضواء LED نهارية مدمجة مع رشاشات ومصابيح LED خلفية وعجلات رياضية مقاس 18 بوصة وعجلة احتياطية بحجم اصغر ونظام مراقبة ضغط الهواء في الإطارات وخاصية تشغيل وغلق المحرك بدون مفتاح وحساسات تستشعر الضوء والمطر علاوة على مسند للأذرع في الصف الثاني للمقاعد مع مساعد للإضاءة مع إطارات مقاس 235/55 R18 ومساحة خلفية للمطر وشاشة عدادات ملونة .

 

ومفتاح قابل للطي مع غطاء مطلي بالكروم علاوة على مسند للأذرع فى الصف الثاني للمقاعد مع مساعد للإضاءة مع إطارات مقاس 235/55 R18 ومقاعد مكسوة بالجلد مع حلي للأبواب من الجلد.  


وتتفوق سكودا على بيجو 5008 من حيث مساحة الصندوق الخلفي بفارق 103 لتراً لصالح كودياك، ولكن تتفوق بيجو من حيث مساحة الصندوق الخلفي فى النسخة ذات الخمس مقاعد حيث تبلغ مساحة صندوقها الخلفي 780 لتراً.

 

ربما المشكلة الأساسية التي ستواجه الموديل هي السعر الذي يزيد قليلاً عن سعر موديل بيجو المنافس، ولكن سيحسم اختيار المستهلك تلك المنافسة بطبيعة الحال.

 

نتيجة بحث الصور عن سكودا كودياك


بيجو 5008


 لا تزال بيجو 5008 تتربع على فئتها الخاصة بمبيعات المركبات ذات السبع مقاعد بعد أن بلغت 154 سيارة خلال 8 أشهر .

 

نتيجة بحث الصور عن بيجو 5008


الأبعاد

 

تتمتع بيجو 5008 بأبعاد كبيرة نسبياً حيث يبلغ طولها 4641 ملليمتراُ وعرضها 1844 ملليمتراُ وارتفاعها 1646 ملليمتراُ، وهي بذلك تتمتع بمقصورة رحبة تسع لسبع أشخاص علاوة على صندوق أمتعة يسع لنحو 167 لتراً وهي مساحة صغيرة بالفعل بسبب الصف الثالث من المقاعد. وتزيد تلك المساحة إلى 780 لتراً عند طي الصف الثالث.

نتيجة بحث الصور عن بيجو 5008


الأداء

 

تعتمد بيجو 5008 على محرك THP 4 سلندرات سعة 1600 سي سي مع شاحن تربو. وتبلغ قوة هذا المحرك 165 حصاناً عند 6000 دورة في الدقيقة، بينما يبلغ عزمه الأقصى 240 نيوتن متر عند 1400 دورة في الدقيقة. ويتم نقل القوة من المحرك للعجلات عن طريق ناقل أوتوماتيكي لست سرعات. ويمكن للمحرك الانطلاق بالسيارة من السكون وصولاُ لسرعة 100 كم / ساعة خلال 8.9 ثانية.


الفئات

 

تتوافر 5008 بأربع فئات أولها الفئة Active ويبلغ سعرها 580 ألف جنيه وهي متاحة بتجهيزات متنوعة للسلامة منها نظام الفرامل المانعة للانغلاق، مع نظام التوزيع الالكتروني لقوة الفرملة، و برنامج تدعيم الفرامل وبرنامج تنبيه السائق ونظام التحكم الديناميكي بالسيارة وبرنامج التحكم الإلكتروني في توازن السيارة .

 

و مثبت و محدد سرعة بتحكم من عجلة القيادة وقفل أوتوماتيكي للأبواب مع التحرك مع تحذير أوتوماتيكي عند استشعار الخطر مع الفرامل المفاجئة ونظام منع إدارة المحرك وقياس لدرجة الحرارة الخارجية ونظام لتهوية للفرامل الأمامية و الخلفية ومكان تثبيت مقعد أطفال بالمقاعد الخلفية والمقعد الأمامي ووسائد هوائية أمامية للسائق والراكب الأمامي وسائد هوائية جانبية للسائق و الراكب الأمامي.


أما تجهيزات الراحة والرفاهية فتشمل المفتاح الذكي مع زر لإدارة وإيقاف المحرك وكمبيوتر رحلات و بدالات نقل يدوي للسرعات خلف عجلة القيادة ونظام بيجو i-cockpit  وشاشة عدادات ديجيتال 12.3 بوصة وشاشة 8 بوصة تعمل باللمس ومفاتيح مدمجة بعجلة القيادة للتحكم بنظام الصوت، و السرعة، ونظام الهاتف بتقنية البلوتوث وزجاج كهرباء أمامي وخلفي وعجلة قيادة بمؤازرة كهربائية مع التحكم في أربع اتجاهات ومفتاح ريموت كنترول مركزي ومرايا خارجية كهربائية الضبط و التسخين ومسند يد أمامي من الجلد مع وحدة تخزين بالإضاءة ومسند يد خلفي مع حامل للأكواب ومخرج تكييف خلفي وفرامل يد كهربائية مع مساعدة للمرتفعات وماسحات زجاج خلفية تعمل أوتوماتيكيا مع الرجوع للخلف مع إمكانية طي المقاعد الخلفية بمستوى سطح واحد وتكييف هواء مع إمكانية التحكم في درجة الحرارة أوتوماتيكيا.

 

وتشمل التجهيزات الداخلية على تطعيمات داخلية من الكروم وغطاء للشنطة الخلفية وعجلة قيادة من الجلد مع التحكم في ارتفاع مقعدي السائق و الراكب الأمامي بينما تشمل التجهيزات الخارجية سبويلر خلفي وحلية كروم حول مصابيح الضباب وجنوط رياضية مقاس 17 بوصة.


وتشمل التجهيزات الخاصة بالإضاءة إنارة أوتوماتيكية ومساحات أوتوماتيكية بحساسات مطر ومرآة داخلية ذاتية التعتيم ونظام تتبع الإضاءة بعد ترك السيارة ومصابيح أمامية LED تعمل عند إدارة المحرك ومصابيح خلفية LED ومصابيح ضباب ومصابيح أمامية بإضاءة هالوجين.

 

صورة ذات صلة

 

أما الفئة الثانية وهي Allure فيبلغ سعرها 620 ألف جنيه وتزيد فيها التجهيزات لتشمل وسائد هواء ستائرية أمامية وخلفية وتكييف هواء أوتوماتيكي ثنائي التبريد .

 

وزجاج داكن اللون مظلل للأبواب الخلفية والزجاج الخلفي وشماسات بمرايا و إضاءة وإضاءة داخلية LED للسقف وحساسات ركن أمامية و خلفية ومرايا جانبية كهربائية الطي وكاميرا ركن خلفية ملونة 180 درجة وأضواء بالمقصورة الداخلية .


وستائر بالأبواب الخلفية ونظام دعم للمنطقة القطنية بمقعد السائق وفرش جلد جزئي وشاشة مرآة للهاتف تعمل مع أندرو يد وأبل وسقف ومرايا للسيارة باللون الأسود مع إشارات LED بالمرايا الجانبية وجنوط رياضية مقاس 18 بوصة وقضبان سقف.

 

نتيجة بحث الصور عن بيجو 5008

 

أما الفئة الثالثة فيبلغ سعرها 660 ألف جنيه فتزيد فيها التجهيزات لتشمل وسائد هواء ستائرية أمامية و خلفية وفرش جلد اسود كلى وتحكم كهربائي لوضعية المقاعد الأمامية + خاصية تدفئة المقاعد الأمامية وفتحة سقف كهرباء بانورامية.  


أما الفئة الرابعة وهي الأعلى سعراً فيبلغ سعرها 710 ألف جنيه ونزيد فيها التجهيزات لتشمل مصابيح أمامية ذاتية الضبط وإضاءة داخلية LED لأماكن التخزين ونظام تدليك وفرش جلد طبيعي كلى ومخرج عادم خلفي ثنائي الشكل وشعار GT Line وحاجز صدمات أمامي رياضي ونظام إضاءة LED كامل ومصابيح ضباب بإضاءة LED.

 


الخلاصة

 

تعاني بيجو 5008 من بعض نقاط الضعف أبرزها ضيق مساحة الصندوق الخلفي مقارنة بمنافسها الرئيسي فى السوق المحلي وهو سكودا كودياك الجديدة وتحديداً النسخة ذات السبع مقاعد حيث تتفوق على بيجو 5008 بحوالي 103 لتراً، وإن كانت الأفضلية لبيجو عند طي الصف الثالث حيث تزيد المساحة إلى 780 لتراً.

 

نتيجة بحث الصور عن بيجو 5008 سكودا كودياك

 

أما النقاط الإيجابية في بيجو هي أن السعر الذي يقل بعض الشيء عن موديل كودياك ذي السبع مقاعد علاوة على الأمر المثير للإعجاب في موديل بيجو والذي يتمثل في توفير كم هائل من تجهيزات الأمان القياسية في فئة أكتيف الأقل سعراً، وهو توجه تحرص عليه بيجو ألا يكون السعر على حساب الأمان.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة