صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


«الأعلى للثقافة»: العلاقة بين الكتاب الورقي والإلكتروني تكاملية

أ ش أ

الثلاثاء، 26 فبراير 2019 - 11:59 ص

قال الدكتور خالد العامري، عضو لجنة النشر بالمجلس الأعلى للثقافة، إن العلاقة بين الكتاب الورقي والإلكتروني علاقة تكامل لا علاقة تنافس، لما يتمتع به كل منهما من مميزات وإيجابيات.


وأوضح أن في عام 2017، واجه الكتاب الورقي منعطفًا خطيرًا في تاريخه نتيجة ارتفاع أسعار الورق ومستلزمات الطباعة.


وأكد العامري، خلال مؤتمر "مستقبل الكتاب..المطبوع الرقمي التفاعلي"، الذي عقد صباح اليوم الثلاثاء 26 فبراير، بالمجلس الأعلى للثقافة، أنه رغم هذه النتيجة، إلا أن الإحصائيات في دول أوروبا وأمريكا جاءت لتكشف عن انخفاض معدل قراءة الكتاب الإلكتروني بمقدار 7% والإقبال علي شراء الكتاب الورقي لتصل إلى 95%.


ومن جانبها، قالت الدكتورة داليا الحلوجي أستاذ المكتبات والمعلومات بكلية الآداب بجامعة القاهرة، إن جيل الأطفال والشباب يسعون إلى الحصول على المعلومات بسرعة من خلال محركات البحث المختلفة، مما جعلهم أكثر عرضة للوصول لمعلومات مغلوطة لا يمكنهم إدراكها.


وأوضحت الحلوجي أنه يتوجب توفير مصادر موثوق فيها لهؤلاء الشباب، على أن توائم تلك المصادر التطورات الحديثة وتقنيات النشر الإلكتروني التي أدت إلى تحول القراءة والمعرفة إلى مغامرة، مضيفة أنه جار البحث حاليًا لإنشاء موسوعة عربية إلكترونية تفاعلية يتوفر فيها مقومات النشر الإلكتروني الحديث.
 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة