مجلس النواب
مجلس النواب


اقتراحات البرلمان تطالب بضم كل المساجد والزوايا لوزارة الأوقاف

حسام صدقة

الثلاثاء، 26 فبراير 2019 - 01:28 م

طالبت لجنة الاقتراحات والشكاوى بمجلس النواب برئاسة همام العادلي بإلزام وزارة الأوقاف بدفع اموال استهلاك المياة والكهرباء للمساجد التابعه لوزارة الأوقاف 


وطالبت الجنة في اجتماعها اليوم بإعداد تشريع يضم كل المساجد والزوايا إلي الأوقاف

 

وأكد مدير الشئون القانونية لوزارة الأوقاف سمير الشال أن جميع المساجد المقامة علي مستوي الجمهورية يتم ضمها دعوياً لوزارة الأوقاف لحمايتها من التطرف، لكن لا يتم الضم الكلي والذي بموجبة تقوم بدفع فواتير المرافق، إلا بإستيفاء شروط تسجيل الأرض المقام عليها المسجد.

 

وقال الشال، إن الوزارة ليس لديها مانع من أي ضم كلي للمساجد بشرط استيفاء الشروط اللازمة للأرض المقام عليها المسجد، كاشفاً عن لقاء سابق بين الأوقاف ووزارة الكهرباء ومن المتوقع أن يتم تزويد المساجد بعدادات مسبوقة الدفع.

 

وأشار الشال، إلي أنه فيما يتعلق بالزوايا فأن ملكيتها تعود لأصحابها (الشخص التي تبرع بإقامتها).

 

وقال النائب محمد حمدي دسوقي، وكيل لجنة الاقتراحات والشكاوي بأن المساجد أو الزوايا بعض النظر عن ملكيتها فهي لله، والدليل علي ذلك أن الأوقاف تقوم بالضم الدعوي للمساجد.

 

وعاد الشال ليؤكد أنه لم يتم ترك أي زاوية الإ ويتم تزويدها بالخطباء لاسيما في صلاة الجمعة، حسب المتاح منعا لوقوعها في يد التطرف.

 

و أكد النائب همام العادلي، رئيس اللجنة، ضرورة حماية وزارة الأوقاف، كل من الزوايا والمساجد من المتطرفين، مشيراً إلي أن عدم دفع فواتير الكهرباء والمياة سيجعلها مهجورة بحجة عدم استيفاء الاراضي المقامة عليها للشروط، ويتسلل أصحاب الفكر التطرف.

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة