المركزى للمحاسات
المركزى للمحاسات


الفتوى والتشريع : عدم أحقية المركزي للمحاسبات على مقابل نظير عمله بمرافق الدولة

فاطمة مبروك

الثلاثاء، 26 فبراير 2019 - 01:29 م

 

 انتهت الجمعية العمومية لقسمى الفتوى والتشريع،برئاسة المستشار بخيت أسماعيل نائب رئيس مجلس الدولة ، إلى عدم أحقية الجهاز المركزى للمحاسبات فى الحصول على مقابل ، نظير قيامه بالرقابة المالية على حسابات الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحى والشركات التابعة لها.

 

وتبين من الأوراق أن الجهاز المركزى للمحاسبات طالب الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحى، بسداد مبلغ مقداره ١٠٠ ألف جنيه ، مقابل قيام الجهاز بالرقابة المالية على حسابات الشركة عن العام المالي 2015/2016  .

 

وأكدت الفتوى أن الجهاز المركزى للمحاسبات نشأ كجهاز فني متخصص فى مراجعة الميزانيات والحسابات لتحقيق رقابة الدولة على أموالها وأموال الأشخاص العامة الأخرى ، وغيرها من الأشخاص التى قدر المشرع بسط رقابة الجهاز عليها ،  لتعلق أغراضها بتحقيق منفعة عامة.

 

وأضافت أن الجهاز لا يتقاضى مقابلًا عن هذه المراجعات المالية من الجهات الخاضعة لرقابته، إذ إن الغرض مما خصه به المُشرع من أعمال لا ينصرف إلى تحقيق خدمة خاصة لهذه الجهات، وإنما القصد هو حماية الأموال المملوكة للدولة وغيرها من الجهات التى تخضع لرقابته ، وفقًا لقانونها الخاص، وضمان التصرف فى هذه الأموال، واستثمارها فيما خصصت من أجله، وهى غايات لا يُؤدى عنها مقابل

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة