الوزير والمحافظ في منجم أبوطور
الوزير والمحافظ في منجم أبوطور


بالصور| تفاصيل رحلة «وزير الخير» على أرض فوسفات أبو طرطور

حسن هريدي

الثلاثاء، 26 فبراير 2019 - 08:08 م

الرحلة إلى منطقة فوسفات أبو طرطور لم تكن سهلة، ولكنها كانت ممتعة ترسل في الأنفس التفاؤل والخير في مستقبل مصر، وتؤكد أنه يحق لنا نحن المصريين إطلاق لقب وزير الخير على المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، ولما لا وهو كل يوم يقدم لنا إنجازا عظيما تحت قيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي الذي قال "إن مصر أم الدنيا وستكون قد الدنيا".

 تلك الرحلة التي استغرقت 15 ساعة والتي ترويها "بوابة أخبار اليوم"، كشفت لنا الكثير.

بداية الرحلة

البداية كانت نقطة التجمع أمام المركز الإعلامي لوزارة البترول  والثروة المعدنية, الساعة السادسة صباحا برفقة الزملاء الأعزاء محرري وزارة البترول والثروة المعدنية، وحمدي عبد العزيز وكيل أول وزارة البترول لشئون الإعلام، ومن المكتب الإعلامي رضا عبد العزيز اللذان رافقونا خلال الرحلة .

داخل مطار القاهرة الدولي، وبالتحديد الصالة المخصصة لقطاع البترول، تجمع كل أفراد الرحلة بقيادة "وزير الخير"  المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، والمهندس فكري يوسف وكيل وزارة البترول لشئون الثروة المعدنية، والجيولوجي أسامة فاروق رئيس هيئة الثروة المعدنية، والمهندس خالد غزالي حرب رئيس شركة فوسفات مصر، وأعضاء مجلس النواب المصري، وهيئات رقابية وسيادية .

أقلعت الطائرة متجهة إلى ميناء الخارجة الجوى بارتفاع 23 ألف قدم أي بما يعادل تقريبا ارتفاع 188طابقا بارتفاع 3 أمتار لكل طابق في زمن رحلة استغرق منذ الإقلاع  من مطار القاهرة إلى الهبوط على أرض مطار الخارجة الجوي تقريبا 75 دقيقة.

حرص الوزير خلال رحلة الطيران على مصافحة كل المتواجدين على الطائرة، والاطمئنان على الجميع بما فيهم طاقم الطائرة التابعة لشركة الخدمات البترول الجوية متمنيا التوفيق في الرحلة .

على أرض مطار الخارجة الجوي، قدم وفد الاستقبال أطباق " التمر" من ثمار نخيل الوادي الجديد، حيث تحمل تلك الأطباق فتيات صغيرات جميلات يرتدين الزي الرسمي لأهالي الوادي، وصافح اللواء محمد الزملوط محافظ الوادي الجديد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية.

تحرك الموكب من أرض مطار الخارجة الجوى متجها إلى مقر "مشروع الخير" مشروع مجمع فوسفات أبو طرطور بالوادي الجديد على مسافة 80 كيلو مترا من  المطار.

على جانبي الطريق وعلى مد البصر، امتدت الأراضي الصحراوية تتخللها  بعض المناطق الخضراء وكأنها "عقد ذهبي" على صدر  فتاه بكر يافعة تنتظر من يكتشف جمالها ويخرج كنوزها .

 

مقر الشركة

 

داخل مقر الشركة بمنطقة أبو طرطور، وبعد كلمات الترحيب  استمعنا نحن معشر الصحفيين إلى شرح مستفيض من المهندس طارق الملا ، واللواء أركان حرب محمد الزملوط محافظ الوادي الجديد، والجيولوجي أسامة فاروق رئيس هيئة الثروة المعدنية، والمهندس خالد غزالي حرب رئيس مجلس إدارة شركة فوسفات مصر،عن تطور المشروع منذ إنشائه، ومراحل توقفه، ومراحل إعادة تشغيله ودوره في التنمية وأهمية المشروع.

نحن الآن في مشروع فوسفات أبو طرطور، فهو مشروع يقام في منطقة أبو طرطور محافظة الوادي الجديد في جمهورية مصر العربية باستثمارات تصل إلى 5.53 مليار جنية .

 فقد جاءت فكرته بعد قرار الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، إنشاء محافظة الوادي الجديد عام 1959فقد قدم المشروع عام ‏1971 العالم المصري الكبير د‏.‏ رشدي سعيد‏، والهدف منه استخراج معدن الفوسفات بصفة رئيسية وبعض المعادن الأخرى.

كما تبين وجود خامات أخرى مثل الحجر الجيري المناسب لصناعة الأسمنت‏,‏ وخامة الگلوكونايت Glauconite  التي تستخدم في صناعة البويات،‏ وكذلك خام كبريتيد الحديد الذي يستخدم في صناعة حمض الكبريتيك‏.‏

وتم  نقل تبعية المشروع  إلي وزارة البترول والثروة المعدنية عام ‏2004، وقد بلغت التكلفة بالفوائد نحو 6,2‏ مليار جنيه،‏ وبلغت التكلفة الرأسمالية للمشروع الصناعي والمنجم نحو ‏2550‏ مليون جنيه،‏ والفوائد نحو 2019‏ مليون جنيه‏.‏

 

اليورانيوم في فوسفات أبو طرطور

 

كما تحتوى طبقة الفوسفات على اليورانيوم بنسبة تصل إلى 75 جزءً في المليون، وأحيانا تتراوح النسبة بين 80 و 100 جزء في المليون .

وتقدر الكميات بحوالي 21 ألف طن، يمكن استخراجها من حامض الفوسفوريك الناتج من تصنيع 200 مليون طن من الفوسفات بنسبة متوسطة 60 جزءًا في المليون.

العناصر الأرضية بفوسفات أبو طرطور

كما توجد العناصر الأرضية بفوسفات أبو طرطور بنسبة عالية تتراوح بين 700 و 3100 جزء في المليون، بمتوسط 2200 جزء في المليون.

وتستخلص هذه العناصر من حامض الفوسفوريك ؛ حيث يحتوى الطن من الفوسفات على حوالي 1.7 كجم منها، وتستخدم العناصر الأرضية في استخلاص المعادن وتضاف لأنواع خاصة من الصلب تتطلبها صناعات التسليح أو المغناطيس الدائم وأنابيب مولدات النيوترونات، وكابلات الضغط العالي وبلورات الليزر والألياف البصرية والموصلات فائقة القدرة، والخزف والصيني، والطابعات الإلكترونية، والتليفزيون الملون، وشاشات الرادا،ر و أشعة إكس والترمومترات الإلكترونية.

وأكد وزير البترول والثروة المعدنية المهندس طارق الملا، أن الفوسفات يمتد وجوده من شرق مدينة الخارجة حتى منطقة غرب الواحات الداخلة.

 وأهم منطقة يظهر فيها خام الفوسفات هي منطقة أبو طرطور على مسافة 60 كم غرب الخارجة ؛ حيث يتراوح سمك الخام بين نصف متر و 13 مترا والذي يقل شرقاً وغرباً .

وقد قدرت احتياطيات الخام المؤكدة بحوالي 700 مليون طن، في حين تصل احتياطات الخام المحتملة إلى حوالي 1000 مليون طن.

وتبلغ نسبة خامس أكسيد الفوسفور 23 – 25 %، وقد أمكن تصنيع أسمدة أحادى وثلاثي سوبر فوسفات وفوسفات الأمونيا وتحضير حمض الفوسفوريك بنسبة 30 %.

ويستخدم الفوسفات في صناعة الأسمدة وحامض الفوسفوريك والفوسفور العنصري والصوديوم الثلاثي متعدد الفوسفات، وهو أحد مكونات المنظفات الصناعية.

وأكد وزير البترول والثروة المعدنية، أن الوزارة تعمل حالياً على تنفيذ حزمة من الإصلاحات ووضع خارطة طريق للنهوض بقطاع التعدين ، وأنه جارٍ حالياً الانتهاء من الإجراءات التشريعية لتعديل بعض بنود قانون الثروة المعدنية بمشاركة عدد من الخبراء والمتخصصين والمستثمرين والجهات المعنية بالدولة، بهدف تشجيع الاستثمار وجذب الشركات العالمية الكبرى للاستغلال الأمثل لخامات مصر التعدينية وزيادة مساهمتها في الناتج القومي .

وأوضح الوزير، أن مشروع الفوسفات يتضمن مجمع أنتاج حامض الفوسفوريك بمنطقة أبوطرطور في محافظة الوادي الجديد التابع لشركة الوادي للصناعات الفوسفاتية والأسمدة والجاري تنفيذ أعماله حالياً بتكلفة استثمارية تصل إلى نحو 800 مليون دولار، وبطاقة إنتاجية تصل إلى 500 ألف طن سنوياً من حامض الفوسفوريك .

وأشار  إلى أن المشروع الجديد سيعمل على إنتاج حامض الفوسفوريك، الذي يعد المادة الخام الأساسية في صناعة الأسمدة الفوسفاتية والمركبة بما يساهم في تلبية جانب كبير من احتياجات وخطط الدولة المنشودة في مجالات التنمية الزراعية.

وأوضح  أن الوزارة تستهدف من خلال خططها الحالية والمستقبلية، إقامة صناعات مكملة لمعالجة الخامات التعدينية وتحويلها إلى منتجات نهائية بما يؤدى إلى تأمين احتياجات السوق المحلي، فضلاً عن تحقيق أعلى قيمة مضافة وعائد اقتصادي جديد للدولة من خلال تصدير الفائض للخارج.

وخلال تفقد وزير البترول ومرافقوه لموقع المشروع الجديد لتصنيع حمض الفوسفوريك, أوضح المحاسب خالد الغزالي حرب رئيس شركة الوادي للصناعات الفوسفاتية والأسمدة، أن مشروع مجمع إنتاج حامض الفوسفوريك بالوادي الجديد سيعتمد على 2 مليون طن سنوياً من خام الفوسفات كمدخل رئيسي للإنتاج، حيث سيتم إنتاجه من هضبة أبوطرطور بالكامل.

 ويضم المجمع 3 وحدات منها وحدة لإنتاج حمض الكبريتيك المركز بطاقة 6. 1 مليون طن سنوياُ، وأخرى لإنتاج حمض الفوسفوريك ووحدة لمعالجته بعد الإنتاج للوصول إلى درجة النقاء المطلوبة فضلا عن توليد الكهرباء من الطاقة الحرارية المنتجة من وحدة إنتاج حمض الكبريتيك بطاقة 5. 33 ميجاوات لاستخدامات المجمع الصناعي والمنطقة السكنية، إلى جانب ضخ الفائض في الشبكة القومية للكهرباء .

 

مناجم الفوسفات القديمة والجديدة

عقب ذلك قام وزير البترول والثروة  المعدنية المهندس طارق الملا ومرافقوه، بتفقد مناجم استخراج الفوسفات بهضبة أبو طرطور .

تجول محرر "بوابة أخبار اليوم " داخل المنجم القديم وهو عبارة عن نفق داخل الجبل لمسافة 44كيلومترا مبطن بحوامل حديدية، وهي ما يطلق علية التعدين القديم وهو النظام التعديني الذي تخلى عنه العالم لخطورة حوادثه، وارتفاع تكاليفه ليتحول التعدين إلى التعدين السطحي.

وأقام العاملون والبالغ عددهم أكثر من 5000عامل، حفل استقبال بمعدات الحفر وآلات العمل، فرحين بقدوم وزير الخير كما يحلو للعاملين مناداته، نظرا لكثرة إنجازاته في قطاع البترول مثل تحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز، وإنتاج الفوسفات من خلال مشروع فوسفات أبو طرطور، بعد توقف دام لعدة سنوات، وانتشال المشروع من كبوته.

وعبر العاملون عن فرحتهم وسعادتهم بالعمل بمشروع فوسفات أبو طرطور، ومساهمتهم في زيادة الدخل القومي لمصر، مؤكدين أن الشركة ووزارة البترول تقوم بتوفير كافة احتياجاتهم داخل مواقع العمل ودور المشروع في خلق مزيد من فرص العمل وتحقيق دخل امن لأسرهم  .

  ثم توجه الوزير بعض انتهاء الحديث الودي بين العاملين بالمشروع والوزير، والتقاط الصور إلى الورش التابعة للمشروع ودورها في تلبية احتياجات أعمال الصيانة الأزمة للمعدات العاملة بالمشروع.

 

خط سكك حديد سفاجا- قنا

الخط أقامته الحكومة منذ أوائل الثمانينيات، لنقل الفوسفات من أبو طرطور إلى ميناء سفاجا، وتكلف نحو مليار جنيه.

 وتم إهماله بعد توقف العمل بالمشروع، وفى ظل الانفلات الأمني الذي أعقب ثورة 25 يناير 2011 حتى  فبراير 2014، شهد عمليات سطو مسلح واسعة لسرقة وتقطيع القضبان.

وتم تقطيع آلاف الأطنان من القضبان، خاصة القريبة من الطريق الأسفلتي سفاجا- قنا، ثم واصلت العصابات عملية السرقة لباقي الخط بالمناطق الجبلية الوعرة في مسافة تقدر بحوالي 200كيلومتر وقدرت الخسائر بحوالي 700مليون جنيه .

ونظرا لأهمية خط السكة الحديد ودورة في النهوض بالمشروع، أكد وزير البترول والثروة المعدنية عن اعتزام الحكومة إعادة تأهيل خط السكة الحديد.

وقبل انتهاء الرحلة التي مازالت تفاصيلها تتضمن الكثير، أكد محافظ الوادي الجديد اللواء محمد سالمان الزملّوط،  أن المشروع يعكس مدى اهتمام الدولة بقطاع الثروة المعدنية والاستغلال الأمثل للثروات الطبيعية التي تزخر بها محافظة الوادي الجديد، مشيرًا إلى أن المشروع سيتبعه مشروعات أخرى قائمة على المنتج وهو ما يشجع على جذب مزيد من الاستثمارات وتوفير فرص عمل جديدة لأبناء المحافظة.

رافق وزير البترول خلال الجولة؛ الجيولوجي فكرى يوسف وكيل وزارة البترول لشئون التعدين، والجيولوجي أسامة فاروق رئيس الهيئة المصرية العامة للثروة المعدنية، والمهندس عبد الرحمن أحمد رئيس الشركة المصرية لتسويق الفوسفات، والمهندس مدحت يسرى العضو المنتدب لشركة الوادي، وأعضاء مجلس النواب عن محافظة الوادي الجديد.

الرحلة مازالت بها الكثير من التفاصيل والمشاعر التي جعلتنا نشعر أن الخير قادم قادم على يد وزير الخير.

 

 

 

 

 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة