محمد بخاري محمد بخاري

انتخابات نيجيريا| الرئيس بخاري «الأقرب للفوز» وفقًا للنتائج الأولية

أحمد نزيه الثلاثاء، 26 فبراير 2019 - 08:12 م

واصل الرئيس النيجيري المنتهية ولايته محمد بخاري، تقدمه في النتائج الأولية للانتخابات الرئاسية التي جرت يوم السبت الماضي 23 فبراير.

وبعد ثلاثة أيام من انقضاء الانتخابات، أظهرت نتائج رسمية لنحو ثلث الدوائر الانتخابية، تقدم بخاري على منافسه الرئيسي زعيم المعارضة عتيق أبو بكر، وكشفت النتائج الأولية التي أعلنتها اللجنة الوطنية المستقلة للانتخابات حتى الآن تقدم بخاري في تسع من 36 ولاية نيجيرية.

ووفقًا لوكالة "رويترز"، فإن بخاري إلى غاية الآن يحظى بنسبة أصوات بلغت نحو 56 بالمائة من النسب التصويتية، مقابل 41 بالمائة لمنافسه عتيق أبو بكر.

ومن المتوقع أن تعلن النتائج الرسمية في وقتٍ لاحقٍ من هذا الأسبوع، ويتنافس أكثر من سبعين مرشحًا في هذه الانتخابات، وهو رقمٌ قياسيٌ، لكن المنافسة الحقيقية تنحصر بين بخاري وعتيق، وهو ما تظهره النتائج الأولية.

وكان من المفترض أن تُجرى الانتخابات يوم السبت من الأسبوع الماضي 16 فبراير، بيد أن مفوضية الانتخابات أجلتها لمدة أسبوع نظرًا لوجود أسباب لوجستية حالت دون إجرائها في موعدها. وجاء التأجيل قبيل ساعاتٍ معدودةس من انطلاق عملية الاقتراع.

بخاري وعتيق أبو بكر

ويتولى محمد بخاري (76 عامًا) رئاسة نيجيريا منذ عام 2015، بعد أن أزاح الرئيس السابق جوناثان جودلاك في هذه الانتخابات، وسبق أن كان حاكمًا للبلاد بين عامي 1983 و1985 بعد أن أطاح بالرئيس آنذاك شيخو شاجاري بانقلابٍ عسكريٍ، قبل أن يُسقى من نفس الكأس من الجنرال إبراهيم بانجيدا عام 1953، الذي قاد انقلاب ضده.

أما عتيق أبو بكر (72عامًا)، فهو مرشح جزب الشعب التقدمي المعارض، سبق له أن تولى منصب نائب الرئيس لثماني سنوات بين عامي 1999 و2007، وهذه هي المرة الرابعة تواليًا التي يترشح فيها لرئاسة البلاد، وباءت محاولاته الثلاثة السابقة جميعها بالفشل في نيل مبتغاه.

الاخبار المرتبطة

الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة