وزير الخارجية الفنزويلي خورخي أرياسا
وزير الخارجية الفنزويلي خورخي أرياسا


فنزويلا تتهم الولايات المتحدة بتنظيم وإدارة العدوان ضدها

سبوتنيك

الأربعاء، 27 فبراير 2019 - 01:01 ص

كشف وزير الخارجية الفنزويلي خورخي أرياسا، في الأمم المتحدة، عن شراء أسلحة للمعارضة الفنزويلية في أوروبا الشرقية.

وقال أرياسا خلال حديثه في اجتماع لمجلس الأمن الدولي: «كما، نعلن أيضا عن معلومات قدمتها لنا بلدان صديقة، مثل كوبا وروسيا، بشأن تحركات وحشد للقوات في منطقة البحر الكاريبي، وشراء أسلحة في أوروبا الشرقية من أجل إرسالها إلى المعارضة الفنزويلية المتطرفة وتهيئة الظروف للتدخل في فنزويلا».

وأضاف أرياسا أن الولايات المتحدة تقف وراء تنظيم هذا التوتر في فنزويلا.

واتهم الوزير «حكومة الولايات المتحدة الأمريكية بتنظيم وتمويل وإدارة هذا العدوان الوحشي ضد فنزويلا»، مشددا على أن «هذا العدوان بدأ منذ سنوات عديدة، بدأ منذ اليوم الذي وصلت فيه الثورة البوليفارية إلى السلطة في 2 فبراير 1999، والتي استمرت طيلة أيام وساعات ودقائق العشرين سنة الماضية».

وتشهد فنزويلا أزمة سياسية، إثر إعلان رئيس الجمعية الوطنية خوان جوايدو، نفسه رئيسا مؤقتا للبلاد في 23 يناير الماضي.

واعترف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، بزعيم المعارضة رئيسا انتقاليا، وتبعته كندا، كولومبيا، بيرو، الإكوادور، باراجواي، البرازيل، تشيلي، بنما، الأرجنتين، كوستاريكا، جواتيمالا وجورجيا ثم بريطانيا.

وأعلن الرئيس المنتخب نيكولاس مادورو، قطع العلاقات الدبلوماسية مع واشنطن، متهما إياها بتدبير محاولة انقلاب ضده.

وأيدت كل من روسيا وتركيا والمكسيك وبوليفيا شرعية الرئيس الحالي نيكولاس مادورو، الذي بدأ فترة رئاسية جديدة مدتها 6 سنوات.

ويمارس كبار المسؤولين الأمريكيين، ضغوطا على الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو، للتنحي وتسليم السلطة لرئيس الجمعية الوطنية خوان جوايدو.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة