صورة من المجلة
صورة من المجلة


مجلة «The Banker» تختار «معيط» للفوز بجائزة أفضل وزير مالية في أفريقيا

عواد شكشك

الأربعاء، 27 فبراير 2019 - 08:57 ص

 

أعلنت مجلة ذا بنكر THE BANKER العالمية التابعة لمؤسسة الفاينانشال تايمز، فوز وزير المالية د.محمد معيط، بجائزة أفضل وزير مالية على مستوى قارة أفريقيا لعام 2019، متفوقا على باقي المرشحين.

 

وذكرت المجلة المتخصصة في الشئون المالية والمصرفية، أن اختيار د. محمد معيط، يرجع لنجاحات برنامج الإصلاح الاقتصادي، وإسهامات الوزير وجهوده في الحفاظ على مسار الإصلاح في الطريق الصحيح، وسط إشادات من جميع أنحاء العالم، رغم قصر فترة توليه حقيبة وزارة المالية، حيث تولي المنصب في يونيو 2018.

 

وأكدت المجلة أن مصر تبنت ونفذت إصلاحات هيكلية خلال سنوات معدودة تعد الأكثر اتساعا في تاريخها الحديث، وباعتراف الخبراء تمهد هذه الإصلاحات دون شك الطريق أمام مستقبل أكثر إشراقا من اجل مصر رغم ما تسببت فيه من صعوبات على المدى قصير الأجل للمواطنين، مشيرة إلى أن وزارة المالية المصرية لعبت دور طليعي في قصة الإصلاح.

 

وأوضحت أن د.محمد معيط استمر في تنفيذ سياسات الإصلاح التي تبنتها الحكومات المصرية في السنوات الأربع الأخيرة ووزير الذي سبقه السيد عمرو الجارحي.

 

 وأكدت ذا بنكر أن د.محمد معيط حرص على بقاء برنامج الإصلاح في مصر على المسار الصحيح، ولذلك فإن جائزة أفضل وزير مالية لعام 2019 تعكس مساهمات د.معيط الشخصية ، بالتوازي مع الدفع الأوسع من قبل الوزارة من أجل إصلاح الاقتصاد، حيث شهدت المالية العامة في مصر تحسن واضح في الأداء لتحقق لأول مرة منذ 15 عاما فائض أولي بالموازنة العامة في يوليو 2018.

 

 وجاء هذا الفائض في ظل سياسات إصلاح برامج دعم الطاقة والتي شملت الوقود والكهرباء، والتي أدت إلى تقلص فاتورة دعم الطاقة لتنخفض من نحو 4.1% من الناتج المحلي لعام 2017 إلى اقل من 1% من الناتج بحلول عام 2020.

 

 وذكرت "ذا بنكر" أن توقعات المؤسسات العالمية أن تسهم هذه السياسات لترشيد الدعم والتدابير الأخرى التي تبنتها وزارة المالية لاستعادة الانضباط المالي في التخفيف من مستويات الدين العام المرتفعة، مشيرة إلى توقع وكالة موديز للتصنيف الائتماني أن تحافظ مصر على الفوائض المالية الأولية بالموازنات العامة للسنوات المقبلة.

 

من ناحية أخرى، أعلنت "ذا بنكر" فوز وزيرة المالية الإندونيسية سري مولياني بجائزة أفضل وزير للمالية في العالم وقارة أسيا لعام 2019 وكذلك فوز وزير المالية البرتغالي ماريو سينتينو بجائزة أفضل وزير للمالية في قارة أوروبا لعام 2019 إلى جانب فوز وزير المالية التشيلي فيليب لاراين بجائزة أفضل وزير للمالية عن قارتي أمريكا الشمالية والجنوبية لعام 2019 .

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة