«خد الحكمة من أفواه المجانين».. تعرف على قصة المثل الشعبي
«خد الحكمة من أفواه المجانين».. تعرف على قصة المثل الشعبي


«خد الحكمة من أفواه المجانين».. تعرف على قصة المثل الشعبي

منةالله يوسف

الأربعاء، 27 فبراير 2019 - 01:45 م

 

للأمثال الشعبية سحرها ومنطقها الخاص الذي يستخدمه المصريون في مختلف المواقف الحياتية، ومن الأمثال التي دائماً ما يرددها الناس هو «خد الحكمة من أفواه المجانين».

 

 وتعددت الروايات حول تفسير هذا المثل العامي، لكن أكثر رواية اتفق الكثيرون أنهما وراء إطلاق هذا المثل، كانت الأولى بطلها « رجل ثري وأولاده».

 

توفى أحد الأثرياء في بلد بعيد عن بلده ووصل خبر وفاته إلى أولاده، وحدد أحد أولاده يوم ليتلقى عزا والديه ولكن بقيه الأخوة رفضوا وطالبوا بالميراث.

 

فتمسك أخيهم الأكبر برأيه رافضًا أن يعطيهم ميراثهم إلا بعد العزاء حتى لا يتحدثون الناس، فرفض مطلبهم فذهبوا إلى المحكمة وأقاموا دعوة عليه وأرسل إليه القاضي طلب الحضور إلى المحكمة.


ذهب الأخ الأكبر إلى رجل عاقل في البلد ليستشيره وكان صاحب رأى سليم، فسرد عليه القصة، وقال انظر لي مخرج من هذا المأزق، فرد الحكيم اذهب إلى فلان سوف يفتيك ويعطيك الحل، فاستنكر الابن كيف يحل مشكلة وهو مجنون وعجز العاقلون عن حلها.

 

فرد عليه الحكيم اذهب إليه لن يفتيك غيره، «خد الحكمة من أفواه المجانين»، فذهب إليه وسرد عليه القصة وبعد أن انتهي من كلامه، قال له المجنون قل لإخوانك هل عندكم من يشهد بان أبي قد مات، قال له كيف لم أفكر في هذا، وذهب الأخ الأكبر وقال للقاضي ما قاله المجنون.



قال القاضي انك محق هل عندكم شهود قالوا والدنا توفى في بلد بعيد وجاءنا الخبر ولا يوجد شاهد على ذلك، قال لهم القاضي احضروا الشهود، وظلت القضية معلقه إلى سنة ونصف، رد الأخ الأكبر لو صبرتم أسبوع كان خيرا لكم.  


 

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة